موبيلاتي: انخفاض 25% في أسعار بعض انواع الهواتف المحمول المستوردة

فهمي: البنوك بدأت توفير الدولار لاستيراد الهواتف المحمول والافراج عن أول شحنة تابلت

aiBANK

محمد عصام – كشف خالد فهمي، المدير التنفيذي لشركة موبيلاتي، التابعة لمجموعة الصافي، عن انخفاض أسعار بعض انواع الهواتف المحمولة بنسبة لا تقل عن 25%؛ مع بدء البنوك فتح الاعتمادات المستندية وتدبير الدولار لاستيرادها من الخارج عقب تحرير سعر الصرف.

وقال فهمي، خلال حفل سحور مجموعة الصافي، إن الحكومة كانت تعطي الأولوية للإفراج الجمركي عن السلع الاساسية والأدوية، ولكن في أعقاب تحرير سعر الصرف بدأت بالفعل في الإفراج عن الهواتف المستوردة وقطع الغيار.

E-Bank

وتابع: كما أفرجت عن شحنة تابلت لإحدى الشركات الأجنبية، وهو ما سيساعد على انخفاض الأسعار بنسبة تتراوح بين 25% و30%، بعدما كان يحدد وفقا لأسعار الدولار بالسوق السوداء عند مستويات 70 و75 جنيها للدولار الواحد.

وأشار فهمي إلى أن أنواعا أخرى من الهواتف لن تنخفض أسعارها، وهي التي تصنّع محليا، حيث كان يحدد سعرها بناء على سعر دولار بالبنك عند 30.95 جنيها.

واستبعد عودة سوق الهواتف المحمول في مصر لحالتها السابقة قبل أزمة نقص العملة الصعبة، قبل مرور 6 أشهر من الآن، موضحًا أنه لا يزال الركود يسيطر عليه بسبب توقعات المواطنين حدوث مزيد من انخفاضات الأسعار بعد تحرير سعر الصرف.

وأكد أن فتح باب الاستيراد للهواتف المحمولة سيساعد على إغلاق السوق السوداء لتجارة المحمول في إشارة إلى الهواتف المهربة وخارج الضمان، والتي انتشرت خلال الآونة الماضية.

وأشار إلى أن المواطن سيفضل العودة مرة أخرى إلى شراء الهواتف المحمول بالطريقة الرسمية حتى لو كان أعلى سعرا من المهرب؛ للحصول على الضمان.

وعن خطة التوسعية لموبيلاتي، قال فهمي إن الشركة تعمل حاليا على توسيع شبكة فروعها التي تبلغ حاليًا 23 فرعا، والانتشار على مستوى الجمهورية وتغطية جميع المحافظات، مشيرا إلى أن الخطة تستهدف إضافة من 4 إلى 5 فروع خلال العام الجاري.

وأكد فهمي أن موبيلاتي تنوع خططها التوسيقية لتتماشي مع الظروف الحالية للسوق حيث توفر حوالي 22 طريقة تقسيط مختلفة بعدما تراجعت القدرة الشرائية للمواطنين، بالاضافة إلى أنها تمنح وثيقة تأمين على الهواتف دون مقابل لمدة 12 شهر بجانب الضمان، وذلك ضد الحريق والكسر والماء.

وبالنسبة لصناعة الهواتف المحمولة في مصر، يعتقد فهمي أنها لن تنمو إلا بتقديم حوافز ضريبية وإعفاءات جمركية للمصنعين في بدايتها لمساعدتهم في تقليل ارتفاع تكاليف العملية التصنيعية خاصة وأنها صناعة حديثة.

وأشار إلى أن شركات الهواتف المحمولة في مصر لديها فرصة استثنائية لبدء التصنيع بالفعل بعد حل أزمة العملة الصعبة.

الرابط المختصر