مجموعة إم بي سي السعودية تحقق أرباحا صافية بقيمة 17.5 مليون ريال في 2023

aiBANK

أعلنت مجموعة إم بي سي السعودية اليوم الأربعاء، عن تحقيق صافي ربح بنحو 17.56 مليون ريال في 2023.

وقالت المجموعة في بيان على “تداول السعودية“، إنه ليس لديها أرقام مقارنة حيث إن فترة التقرير الحالية تبدأ من تاريخ التأسيس (20 أبريل 2023) حتى تاريخ نهاية الفترة (31 ديسمبر 2023). وعلى هذا لا ينطبق الاستدلال بالزيادة أو النقصان.

E-Bank

وتُعد هذه هي المرة الأولى التي تُعلن فيها المجموعة عن نتائجها المالية منذ إدراج أسهمها للتداول في سوق تداول السعودية الرئيسية بتاريخ 8 يناير 2024، عقب الطرح العام الأولي الناجح الذي جمعت خلاله 831 مليون ريال (222 مليون دولار).

وذكرت المجموعة أنه سيتم توفير معلومات مالية إضافية في القوائم المالية الموحدة، لعرض نتائج أعمال شركات المجموعة الموحدة للسنة كاملة مقارنة مع السنة السابقة.

نمو إجمالي الإيرادات إلى 3.7 مليار ريال

سجلت المجموعة نمواً في إجمالي إيراداتها خلال السنة المالية 2023، بنسبة 6.2% إلى 3.7 مليار ريال (987.7 مليون دولار) مقارنة بالسنة المالية 2022، مدفوعة بنمو الإيرادات القوي عبر جميع قطاعات أعمال المجموعة الأساسية.

كما ارتفع إجمالي أرباح المجموعة بنسبة 43.7% على أساس سنوي إلى 921 مليون ريال (245.7 مليون دولار)، ونما صافي الربح بنسبة 44.8% على أساس سنوي إلى 69 مليون ريال (18.5 مليون دولار) (قبل استبعاد حقوق الأقلية) متجاوزاً أهداف المجموعة.

انخفاض كبير في صافي خسائر منصة “شاهد”

ويعزي ذلك في المقام الأول إلى الانخفاض الكبير في صافي خسائر منصة “شاهد” والزيادة الكبيرة في حجم إعلانات منصة “شاهد” المفتوحة للفيديو حسب الطلب القائمة على الإعلانات (AVOD)، وأيضاً نمو قاعدة المشتركين في منصة “شاهد” للفيديو حسب الطلب القائمة على الاشتراك (SVOD)، وبلغت هوامش صافي الدخل 2% خلال السنة المالية 2023.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة “مجموعة إم بي سي”، وليد بن إبراهيم آل إبراهيم، إنه بعد إدراج المجموعة بنجاح في سوق تداول السعودية خلال شهر يناير 2024، نعلن عن تسجيل نتائج مالية تشغيلية قوية خلال السنة المالية 2023، أظهرت قدرة المجموعة في الحفاظ على مكانتها الرائدة في القطاع الإعلامي والمحتوى الترفيهي.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لـ”مجموعة MBC”، سام بارنيت، إن المجموعة نجحت خلال العام 2023 في تنفيذ خططها المنشودة التي شملت خدمات البث والأنشطة التجارية الأخرى ومنصة “شاهد” والأنشطة الإعلامية والترفيهية.

وأضاف أن “شاهد” طورت محتوى ترفيهي نوعي واعتمدت حلولاً تكنولوجية مبتكرة، وبذلت جهودا واسعة في التسويق بهدف تعزيز نمو قاعدة المشتركين في منصة خدمة الفيديو حسب الطلب بنظام الاشتراك.

وأوضح أنه بالنسبة لمنصة خدمة الفيديو حسب الطلب المفتوحة والقائمة على الإعلانات فقد اعتمدنا استراتيجية جديدة في عرض المحتوى مما ساهم في تعزيز نموها وزيادة حجم الإعلانات.

ارتفاع عدد المشتركين في منصة “شاهد” للفيديو إلى 4 ملايين مشترك

“وبفضل كل تلك الجهود المبذولة، ارتفع عدد المشتركين في منصة “شاهد” للفيديو حسب الطلب بنظام الاشتراك، متجاوزين بذلك الأهداف المحددة سلفاً، وصولاً إلى ما يقارب 4 ملايين مشترك، في حين نمت إيرادات منصة “شاهد” المفتوحة القائمة على الإعلانات بنسبة 143% مقارنة بالعام 2022، ارتفاعاً إلى 112 مليون ريال (30 مليون دولار).

الرابط المختصر