الماوردي: دعم صادرات الشركات المصرية في معرض الصين للاستيراد حتى 80%

رئيس هيئة المعارض: نتطلع إلى مشاركة أكثر من 10 آلاف شركة مصرية

aiBANK

محمد عصام – قال اللواء شريف الماوردي، رئيس هيئة المعارض المصرية، إنه يتطلع إلى مشاركة أكثر من 10 آلاف شركة مصرية بالمعرض الصيني الدولي للاستيراد، الذي تنظمه هيئة معرض الصين الدولي للاستيراد والمركز الدولي للمعارض والمؤتمرات بشنغهاي في نوفمبر القادم.

توقع الماوردي، في تصريحات لبوابة حابي على هامش المؤتمر الترويجي للدورة السابعة من المعرض الصيني للاستيراد، أن يساعد ذلك في معالجة عجز الميزان التجاري مع الصين والترويج للصادرات المصرية امام كبري الشركات العالمية من مختلف الجنسيات.

E-Bank

وبلغ إجمالي حجم التبادل التجاري بين الصين ومصر 14.9 مليار دولار خلال أول 11 شهر من 2023 استحوذت الصادرات المصرية على قيمة 1.7 مليار دولار فقط بينما بلغت الواردات الصينية نحو 13.2 مليار دولار، وفق آخر إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأشار الماوردي إلى أن المعرض فرصة ذهبية لنحو 60 ألف مصنع في مصر للترويج للبضائع المصرية ليس فقط في السوق الصينية ولكن أيضا أمام الشركات الأوروبية وجميع الجنسيات العالم خاصة وأنه المعرض الأضخم حول العالم حيث يقام في أرض المعارض بالصين وهي الأضخم حول العالم بمساحة تبلغ مليون نصف متر مربع.

وأكد حرص مصر هذا العام على زيادة مساحتها بالمعرض الصيني الدولي للاستيراد في دورته السابعة بالحصول على أكبر مساحة ممكنة.

وتابع الماوردي أن صندوق دعم الصادرات سيقدم دعما للشركات المشاركة في المعرض الصيني بنسبة 80% من قيمة صادراتها للشركات التي تصدر بأقل من مليون دولار، ودعم يصل إلى 60% للشركات الأعلى من مليون دولار.

وأشار الى أنه يتفاوض حاليا مع المنظمين الصينيين للمعرض للحصول على نسب خصم متميزة للشركات المصرية التي ستشارك بالمعرض بالإضافة إلى تسهيلات في عمليات الشحن والدعاية.

وتوقع أن تكون الصناعات الغذائية والمستلزمات الطبية من أكثر الصناعات المنافسة على المشاركة بالمعرض، معربا عن أمله في توقيع صفقات تزيد 10 أضعاف عن العام الماضي.

من جانبه، قال تشاو يانغ، نائب سفير الصين لدى مصر، إن المعرض يسهم في دفع الاقتصاد العالمي في الوقت الذي يعاني فيه التباطؤ، مشيرا إلى أنه أصبح نافذة للصين للانفتاح على دول العالم.

واشار إلى أنه رغم الاضطرابات الاقتصادية العالمية إلا أن التنمية الاقتصادية لا تزال تسير على قدم وساق في الصين.

وقال لي جون تشينغ، نائب رئيس هيئة معرض الصين الدولي للاستيراد، إن المعرض شهد العام الماضي مشاركة شركات من 81 دولة حول العالم، بمشاركة 61 شركة جديدة، وبأكثر من ألفين منتج جديد، كما شهد إبرام صفقات تقدر بنحو 420 مليار دولار أمريكي،

وأكد تشينغ حرص الصين على تعزيز التعاون الاقتصادي مع مصر، خاصة وأنها كانت الدولة الضيف الأولى للمعرض، مؤكدا حرص المعرض على تسهيل وصول المنتجات كافة من سلع استهلاكية وتكنولوجية وطبية للأسواق العالمية، لا سيما وأن الصين حجم الاقتصاد الأكبر حول العالم بقيمة 126 تريليون يوان صيني وبحجم تجزئة يتجاوز 7 تريليونات يوان.

الرابط المختصر