قرب فوز مودي بالانتخابات يدفع الأسهم الهندية لقمم تاريخية

أسهم أداني تضيف 20 مليار دولار إلى قيمتها السوقية

المنصور- سيارات
aiBANK

وكالات _ سجلت الأسهم الهندية مستويات تاريخية مرتفعة، بعد أن أظهرت الاستطلاعات فوز حاسم لحزب رئيس الوزراء ناريندرا مودي بالانتخابات العامة التي امتدت لستة أسابيع.

وسجلت مؤشرات الأسهم في الهند أعلى مستوياتها التاريخية خلال جلسة الاثنين، مع ارتفاع كل من مؤشر نيفتي 50 “Nifty50” ومؤشر بومباي “BSE Sensex” بأكثر من 3 بالمئة.

E-Bank

وحقق كلا المؤشرين أفضل مكاسبهما اليومية منذ الأول من فبراير 2021، وفقًا لبيانات LGEG.

توقعت استطلاعات الرأي المحلية التي أجريت خلال عطلة نهاية الأسبوع أن رئيس الوزراء ناريندرا مودي وتحالفه الذي يقوده حزب بهاراتيا جاناتا يستعدان لولاية ثالثة على التوالي في السلطة.

من المتوقع أن يحصل التحالف الديمقراطي الوطني بقيادة حزب بهاراتيا جاناتا على حوالي 365 مقعدًا من أصل 543 مقعدًا في مجلس النواب بالبرلمان الهندي، وفقًا لملخص استطلاع الرأي الذي أجرته قناة NDTV الإخبارية المحلية.

ومع ذلك، فإن النتائج النهائية المتوقعة الثلاثاء، يمكن أن تختلف عن توقعات استطلاعات الرأي.

ومع توقع أن تعطي الحكومة القادمة أولوية كبيرة لبناء تطوير البنية التحتية في الهند، ارتفعت أسهم شركات مجموعة أداني على خلفية نتائج استطلاعات الرأي أيضًا.

وارتفعت أسهم شركات الملياردير الهندي جوتام أداني، مضيفة ما يقرب من 20 مليار دولار إلى القيمة السوقية للمجموعة.

وارتفعت أسهم جميع شركات مجموعة أداني العشر في مومباي، مع ظهور شركة أداني باور المحدودة وأداني للموانئ والمنطقة الاقتصادية الخاصة كأكبر الرابحين، حيث ارتفعت أسهمهما بنسبة 16% و10% على التوالي.

أدى الارتفاع إلى دفع القيمة السوقية للمجموعة إلى 234 مليار دولار – أي أقل بقليل من المستوى الذي كانت عليه قبل أن يؤدي تقرير شركة هيندنبورج للأبحاث الأمريكية للبيع على المكشوف إلى الانهيار في أوائل عام 2023.

وقال مالكولم دورسون، مدير المحفظة الأول ورئيس استراتيجية الأسواق الناشئة في صناديق الاستثمار المتداولة Global X، لشبكة CNBC: “سنشهد استمرار البناء للبنية التحتية في مجال الإسكان والمواصلات وعلى الجانب الرقمي”.

وارتفعت أسهم بنك الدولة الهندية بنسبة 10 بالمئة تقريبًا، بينما ربح بنك ICICI وبنك HDFC أكثر من 2 بالمئة.

الرابط المختصر