ملف.. وقف استيراد مكونات التوك توك يحفز المنافسة على إيجاد البديل

شاهندة إبراهيم _ تفاعل قطاع التجميع والتصنيع المحلي للسيارات ومكوناتها بشكل سريع، مع القرار الذي أصدرته وزارة التجارة والصناعة، بوقف استيراد المكونات الأساسية للمركبات ذات العجلات الثلاث «التوك توك»، وتشمل القاعدة والشاسية والمحرك. واعتبرت الكيانات الصناعية المعنية هذا القرار خطوة أولى تستلزم عدة خطوات أخرى في المسار الصحيح، لتوقف تصنيع التوك توك نهائيًّا.

ودفع القرار الوزاري شركات التجميع المحلي للسيارات، لدراسة إدخال خطوط إنتاج جديدة لتوفير البديل، فيما كشفت كيانات متخصصة في الصناعات المغذية تلقيها حجم طلب كبير على الكراسي والأجزاء الداخلية لمركبات الميني فان، التي تعتبر البديل المقترح في الوقت الراهن.

E-Bank

يأتى القرار الوزاري فى إطار تنفيذ خطة الدولة الهادفة إلى تطوير منظومة وسائل النقل وإتاحة مركبات آمنة للحفاظ على سلامة المواطنين، وتماشيًا مع المبادرة الرئاسية الخاصة بإحلال العربات للعمل بالطاقة النظيفة، وبصفة خاصة الغاز الطبيعي، إذ تستهدف الحكومة إتاحة سيارات الميني ڤان كبديل عن التوك توك.

فيما اعتبر عاملون في المجال أن الفروق الجوهرية بين التوك توك الذي لا يضع أي حد أدنى من اعتبارات السن والمؤهل والتراخيص، في مقابل الميني فان الذي يمتاز بتقنين أوضاعه وتحمل قائده قدرًا من الالتزامات والأعباء، وهو ما قد يعوق التنفيذ، فضلًا عن أن البديل الأنسب هو توفير سيارة صغيرة الحجم ذات أربع عجلات.

ويستهدف القرار تقنين أوضاع مركبات التوك توك المنتشرة في المحافظات من خلال منح التراخيص للمركبات التي تنطبق عليها الاشتراطات الفنية المعتمدة من جهات التراخيص، وهو ما اعتبره البعض عملية صعبة للغاية، فضلًا عن أنهم يرون أن القرار كان يجب أن يسبقه تقنين لأوضاع التوك توك عبر منح أصحابه تراخيص تسيير قانونية.

من جانبها، أعلنت شركة جي بي أوتو، إحدى الكيانات المنتجة للمركبات ذات العجلات الثلاث، أنها بدأت في صياغة استراتيجيات وحلول بديلة بعد القرار الوزاري الأخير بحظر استيراد التوك توك.

وأفادت الشركة بأنها بدأت في تحديد التعديلات المثلى لمزيج منتجاتها في إطار جهودها لحماية مصالح مساهميها وتخفيف النقص المتوقع في الأداء.

شريف الصياد: وقف استيراد مكونات التوك توك سيتيح فرصا واعدة لوسائل تنقل غير تقليدية

علاء صلاح: البدائل المقترحة لإحلال التوك توك ما زالت مفتوحة

عمرو سليمان: الأمل تدرس إدخال خطوط لإنتاج الميني فان

خالد سعد: الفروق الجوهرية بين التوك توك والميني فان قد تعوق التنفيذ

الرابط المختصر