اتصالات مصر تبدأ التشغيل التجريبي لمركز التحكم والسيطرة النصف الأول من 2022

حسام المعداوي: الشركة تنهي تنفيذ 70% من المركز مع الانتقال التدريجي للوزارات

aiBANK

بكر بهجت _ كشف حسام المعداوي، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للقطاع المؤسسي بشركة اتصالات مصر، عن أن الشركة تساهم بصورة كبيرة في خطة التحول الرقمي التي تعمل عليها الحكومة بمختلف المشروعات الجديدة والقائمة، وذلك على صعيد رقمنة الخدمات، أو المدن الذكية التي يجري تنفيذها، وفي مقدمتها العاصمة الإدارية الجديدة، مشيرًا إلى أنه مع انتقال الموظفين إلى مقراتهم الجديدة في الحي الحكومي فإن الخدمات التكنولوجية تمثل المحور الأهم لبدء التشغيل.

أضاف المعداوي في تصريحات خاصة لجريدة «حابي» أن الشركة تعمل في العاصمة الإدارية على العقل الخاص بالمشروع، والمتمثل في مركز التحكم والسيطرة، بعد فوزها بمناقصة توريد وتنفيذ وتشغيل أنظمة إدارة المدينة، لتوفير وتقديم الخدمات التكنولوجية والدعم الفني داخل العاصمة الجديدة.

E-Bank

ولفت المعداوي، إلى أن الشركة انتهت حتى الآن من نحو 70% من أعمال تنفيذ المركز، على الرغم من التبعات والتحديات التي شهدتها جميع القطاعات خلال العام الماضي.

وأشار القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للقطاع المؤسسي بشركة اتصالات مصر، إلى أنه من المخطط أن يتم تشغيل المركز خلال النصف الأول من العام المقبل، بحسب أعمال التنفيذ الجارية، ووفق الخطة الحالية التي وضعتها الشركة، وهو ما يتزامن مع الانتقال التجريبي للوزارات إلى مقرات الحي الحكومي.

الاتفاق على تقديم الخدمات التكنولوجية والدعم الفني داخل العاصمة الجديدة

وستقدم اتصالات مصر الخدمات التكنولوجية والدعم الفني داخل العاصمة الإدارية الجديدة وتوريد وتركيب حلول متكاملة لجعل خدمات المدينة مميكنة وذكية، إلى جانب إنشاء مركز الإدارة والتحكم، من خلال عدة محاور يتمثل أبرزها في توفير تطبيق على الهاتف المحمول يتيح للمواطن الاستفادة بالخدمات ودفع قيمتها وتقديم الشكاوى والاقتراحات، وتوصيل العدادات الذكية الخاصة بالاستهلاك المنزلي للكهرباء والمياه والغاز بمركز الإدارة والتحكم، وأيضًا عدادات ذكية تنظم الخدمات العامة مثل الاصطفاف وإضاءة الطرق واللوحات الإعلانية وإدارة المخلفات.

وتنص الاتفاقية الموقعة في ديسمبر عام 2019 بين اتصالات مصر وشركة العاصمة الإدارية على تقديم الإشارات الرقمية لتوجيه مرتادي المدينة إلى أماكن الانتظار الشاغرة، بالإضافة إلى توفير شاشات عرض فيديو Video Wall للتعرف على جميع تفاصيل الأعطال وطلبات الصيانة والشكاوى وتقديم التقارير الخاصة بالصيانة المطلوبة وفقًا لتلك الأعطال بالتعاون مع شركة إم تي أي للحلول الهندسية.

توريد وتركيب حلول متكاملة لجعل خدمات المدينة مميكنة وذكية

كما تنص الاتفاقية علي تقديم النظم الرقمية للتحكم متمثلة في وحدة تحكم المشغل المتكامل والتي تعمل على اكتشاف الأعطال وأنواعها وأسبابها، إلى جانب مراقبة وإدارة حسابات ومديونات المواطنين واكتشاف التسريبات والتلاعب والتحكم في تشغيل وإيقاف الخدمات، بالإضافة إلى التواصل مع المواطنين لتلقي الشكاوى والرد على الاستفسارات بالتعاون مع شركة ALKAN للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتابع المعداوي، أن الشركة تعمل على تقديم العديد من الحلول في المشروعات العقارية، وهناك تركيز كبير على التحول الرقمي بالتوازي مع استراتيجية الدولة ورؤية 2030، مؤكدًا أن العاصمة الإدارية هي أول مدينة ذكية في مصر، وتم تهيئتها لانتقال الحكومة وإدارة البلاد منها، وهو ما عزز من الخدمات الرقمية المقدمة بها مثل أماكن انتظار السيارات وإدارة المخلفات والإعلانات الرقمية.

ولفت القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للقطاع المؤسسي بشركة اتصالات مصر، إلى أن ذلك يأتي في إطار الرخصة الممنوحة للشركة بتقديم الحلول الذكية داخل المجتمعات العمرانية المغلقة وخدمات التريبل بلاي والتي تتضمن الإنترنت والتليفزيون والتليفون الثابت، بالإضافة إلى المحمول، مضيفًا أنه لدى الشركة تعاقدات على عدة مشروعات مثل كايرو فيستيفال سيتي بشرق القاهرة.

الرابط المختصر