التنمية الصناعية تشكل لجنة للرد على استفسارات شركات الحديد حول الرخص الجديدة

القائمة تضم عز والمصريين وبشاي والسويس والجارحي والعشري والجيوشي والدلتا والعتال والمراكبي وبيانكو والمعادي

بكر بهجت _ شكلت هيئة التنمية الصناعية لجنة للرد على الاستفسارات الخاصة بشركات الحديد الراغبة في الحصول على رخص الحديد الجديدة التي تم طرحها في المزايدة الأخيرة والبالغ عددها 6 رخص، على أن يكون أول اجتماع لها منتصف الشهر المقبل، وفق مصادر على صلة بالمزايدة.

وأشارت إلى أن الاجتماع سيعقبه جلسة أخرى نهاية ديسمبر للشركات الراغبة في التقدم باستفسارات أخرى عن أي من البنود، وللتعرف على رؤية الشركات للاشتراطات.

E-Bank

توقعات بتشكيل تحالفات بين المتقدمين

وبحسب المصادر فإن قائمة الشركات التي قامت بسحب كراسة شروط المزايدة تضم 12 شركة هي عز الدخيلة، والمصريين، والجارحي للصلب، والعشري ستيل، والجيوشي للصلب، والدلتا للصلب، والعتال، وبشاي، والمراكبي، وبيانكو، والمعادي للصلب، والسويس للصلب، لافتة إلى أن الشركات تقدمت لسحب الكراسة للتعرف على الاشتراطات ودراسة إمكانية المشاركة في المزايدة.

وتابعت المصادر أن هناك نية لدى بعض الشركات وخاصة شركات الدرفلة للدخول في تحالفات للحصول على الرخص نظرًا لارتفاع التكلفة الخاصة بإقامة خطوط إنتاج جديدة، وبالتزامن مع الضغوط التضخمية التي يعاني منها القطاع الاستثماري ككل مع ارتفاع الأسعار العالمية.

وأغلقت هيئة التنمية الصناعية في 18 من الشهر الجاري باب سحب كراسة شروط الرخص الست الجديدة التي طرحتها، لإقامة 6 مشروعات لإنتاج البيليت والحديد الإسفنجي ومكورات الحديد، أو التوسع في القائم منها على المستوى المحلي، وذلك تمهيدًا للحصول على رخصة الإنتاج.

ويشمل الطرح المحلي 6 رخص لإنتاج الحديد والصلب بطاقات إنتاجية إجمالية تصل إلى 2.4 مليون طن من البيليت، و2.5 مليون طن حديد إسفنجي، و16 مليون طن مكورات الحديد، والرخص مقسمة إلى 3 رخص محلية لإنتاج البيليت بواقع رخصتين بطاقة إنتاجية 1.1 مليون طن سنويًّا لكل منهما، ورخصة بطاقة إنتاجية 200 ألف طن سنويًّا، إلى جانب طرح رخصة لإنتاج الحديد الاسفنجي بطاقة إنتاجية 2.5 مليون طن سنويًّا، فضلًا عن رخصتين لإنتاج مكورات الحديد بطاقة إنتاجية 8 ملايين طن سنويًّا لكل منهما.

وتابعت المصادر أن اللجنة التي شكلتها هيئة التنمية الصناعية يترأسها اللواء محمد الزلاط رئيس الهيئة، وذلك للرد على الاستفسارات الخاصة بالشركات، ومن ثم سيتم البدء في دراسة العروض الفنية والمالية تباعًا فور تلقي العروض من الشركات والمقرر لها فبراير المقبل.

وبلغ سعر رخصة البيليت التي طرحتها الهيئة 345 مليون جنيه بطاقة إنتاجية 1.1 مليون طن للخطوط الكبيرة، و63 مليون جنيه للخطوط الصغيرة بطاقة 200 ألف طن، فيما سجل سعر الرخصة للحديد الإسفنجي 295 مليون جنيه بطاقة 2.5 مليون طن، وبلغ سعر رخصة إنتاج مكورات الحديد 78.5 مليون جنيه بطاقة 8 ملايين طن.

 

الرابط المختصر