78.407 مليار دولار تجارة مصر الخارجية خلال 10 أشهر

2 مليار دولار صادرات خلال أكتوبر و13% ارتفاعا بالواردات

المنصور- سيارات
aiBANK

بكر بهجت

سجلت الصادرات المصرية خلال شهر أكتوبر الماضي ارتفاعا نسبته 5% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، حيث بلغت قيمتها خلال الشهر الماضي 2.036 مليار دولار، بينما سجلت في أكتوبر 2017 ما قيمته 1.945 مليار دولار، بحسب تقرير التجارة الخارجية الذي حصلت عليه جريدة “حابي” والذي يعتمد على بيانات الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، ومصلحة الجمارك.

E-Bank

وأوضح التقرير الذي لا يشمل صادرات البترول الخام أو الغاز الطبيعي، أن الواردات خلال أكتوبر الماضي ارتفعت هي الأخرى بنسبة 13% حيث بلغت قيمتها 6 مليار دولار، مقارنة بواردات قيمتها 5.326 خلال نفس الشهر من العام الماضي.

وعن إجمالي الفترة من يناير إلى أكتوبر حققت الصادرات المصرية زيادة نسبتها 11%، وذلك بإجمالي صادرات 20.6 مليار دولار، مقارنة بصادرات قيمتها 18.5 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2017.

كما ارتفعت الواردات بنسبة 19% خلال العشرة أشهر الأولى من العام الجاري لتبلغ قيمتها 57.7 مليار دولار، مقارنة بواردات قيمتها 48.5 مليار دولار خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر من العام الماضي.

النصيب الأكبر من الصادرات للدول العربية والاتحاد الأوروبي يسيطر على وارداتنا

وفيما يتعلق بالتوزيع الجغرافي للتجارة الخارجية لمصر خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر، كشف التقرير أن الدول العربية استحوذت على النصيب الأكبر من الصادرات، حيث صدرت مصر إليها منتجات بقيمة 7.5 مليار دولار وهي نفس القيمة التي سُجلت خلال نفس الفترة من العام الماضي، بينما استوردت منها مصر منتجات بقيمة 3.9 مليار دولار، بزيادة 49% عن العام الماضي.

وجاءت دول الاتحاد الأوروبي في المركز الثاني للصادرات، وذلك باستيراداها منتجات من مصر قيمتها 6.2 مليار دولار بزيادة 20% عن العام الماضي الذي سجلت فيه 5.1 مليار دولار، بينما بلغت واردات مصر من الاتحاد الأوروبي خلال العشرة أشهر الأولى من العام الجاري 17.3 مليار دولار، بزيادة 5% عن العام الماضي.

أما دول إفريقيا –دون الدول العربية- فسجلت صادرات مصر إليها خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر الماضي 1.2 مليار دولار، مقارنة بصادرات قيمتها مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2017، وبلغت وارداتنا من تلك الدول 864 مليون دولار بزيادة 26% عن العام الماضي.

وفيما يتعلق بصادراتنا للولايات المتحدة الأمريكية فسجلت خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر الماضي 1.29 مليار دولار، مقارنة بصادرات قيمتها مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، وبلغت وارداتنا منها 4.4 مليار دولار، مقارنة بواردات قيمتها 3.1 مليار دولار بزيادة 41%.

ولفت التقرير إلى أن وارداتنا من الصين بلغت قيمتها 9.4 مليار دولار، خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، مقارنة بواردات قيمتها 6.8 مليار دولار.

الرابط المختصر