تامر سمير: سوق السيارات المستعملة يعاني ضعف تمثيل شركات التمويل الاستهلاكي

انخفاض المبيعات بضغط من ارتفاع الأسعار وندرة عرض المركبات الجديدة

aiBANK

شاهندة إبراهيم _ تحولت شريحة كبيرة من مبيعات السيارات إلى «المستعمل» في ظل ارتفاع أسعار الزيزو بصورة كبيرة، إلى جانب محدودية المعروض من السيارات الجديدة، وفقًا للعضو المنتدب لإحدى شركات كونتكت المالية القابضة ورئيس قطاع مبيعات السيارات بالمجموعة، تامر سمير.

قال سمير لجريدة حابي: «إن مبلغ مليون جنيه في سوق السيارات الجديدة، أصبح سعرًا عاديًّا لشراء سيارة صينية في الوقت الحالي على سبيل المثال، وفي المقابل توفر هذه القيمة سيارة مستعملة من علامة جيدة إلى حد ما، ولكن من طرازات لا تزيد على عامي 2017 و2018».

E-Bank

50 % زيادة في التمويلات الممنوحة وحجم أعمال آخر عامين الأفضل

وأكد في الوقت نفسه أن المعروض في سوق السيارات المستعملة لا يتوافر بكثرة، بفعل عدم وجود حركة بيع، وعدم توافر بدائل أمام العملاء بضغط من قلة توافر المركبات الجديدة.

أضاف سمير: إن «كونتكت» من أوائل شركات التمويل الاستهلاكي التي كانت لها الريادة في تقديم خدمات شراء وتقسيط السيارات سواء الجديدة أو المستعملة، كاشفًا عن إطلاق برنامج جديد لتقسيط شراء الدراجات البخارية والسكوتر منذ قرابة أسبوعين، لأنهما بمثابة الحل البديل للسيارات خلال الفترة المقبلة على حد قوله.

وأشار إلى أن شركته لجأت لتقديم خدمات تمويلية جديدة لتقسيط شراء الدراجات البخارية، بغرض التخفيف من معاناة العملاء في القدرة على توفير وسيلة مواصلات تناسب احتياجاتهم.

وذكر رئيس قطاع مبيعات السيارات بمجموعة شركات كونتكت المالية القابضة، أنها متعاقدة مع مراكز خدمة معتمدة، لفحص المركبات المستعملة، والتأكد من مدى جاهزيتها قبل شراء العميل لضمان تزويده بأفضل الاختيارات.

وتابع: «كونتكت» تتعامل مع شبكة عريضة من التجار لضمان توفير اختيارات متعددة من السيارات المستعملة، إلى جانب انتشارها الجغرافي الواسع بامتلاكها نحو 80 فرعًا على مستوى الجمهورية لتلبية خدمات العملاء، فضلًا عن تشعب مراكز الخدمة للكشف على سيارات العملاء.

كما أشار إلى أن «كونتكت» تقوم أيضًا بإجراءات ترخيص السيارات ونقل الملكية للعملاء، قائلًا: «كونتكت لا توفر حلولًا تمويلية فقط، ولكنها تستهدف جميع سبل الراحة في المقام الأول».

وعلى صعيد المنافسة، يرى أن تمثيل شركات التمويل الاستهلاكي المتخصصة في تمويل السيارات المستعملة قليل، حيث إن سابقة أعمال “كونتكت” تمتد إلى 21 عامًا في هذا المجال، مقابل حداثة المنافسين الجدد.

وأوضح أن «كونتكت» تقدم أقل مقدم لشراء السيارة بدءًا من 20% على آجال تقسيط تصل إلى 5 سنوات، فضلًا عن أن سنة الصنع للموديلات المتوافرة تبدأ من عام 2016، بجانب توفير جميع الماركات التجارية، مشيرًا إلى أن الانتشار الواسع على مستوى الجمهورية منح ميزة تفضيلية للشركة من جانب العملاء.

وتابع: «كونتكت» تمنح خدماتها التمويلية لجميع قاطني المحافظات، وليس فقط لقاطني القاهرة والإسكندرية، حيث توفر حلولًا تمويلية من أسوان إلى مطروح، لخدمة كل فئات الشعب المصري، مشيرًا إلى أن كل هذه المميزات تنفرد بها الشركة، بجانب توفيرها موقعًا إلكترونيًّا متخصصًا في بيع السيارات أون لاين «كونتكت كارز».

وأشار رئيس قطاع مبيعات السيارات بالمجموعة، إلى أن «كونتكت» توفر حلولًا تمويلة لكل ما يمثل عبئًا على العميل من تقسيط الصيانة وقطع الغيار.

وتطرق سمير، إلى أن الشركة تقدم برامج مميزة في تقسيط السيارات الجديدة بمقدم يبدأ من 10% وسعر فائدة 145 إلى 15%، مشيرًا إلى أن «كونتكت» توفر قرابة 9 برامج تمويلية باختلاف سعر عائد التقسيط.

وكشف عن زيادة حجم التمويلات الممنوحة من «كونتكت» بأكثر من 50%، رغم تراجع مبيعات السيارات سواء الجديدة أو المستعملة، مؤكدًا أن عامي 2022 و2023 يعتبران الأفضل من حيث منح تمويلات التقسيط على مستوى الشركة.

ونوه إلى أن كونتكت للتمويل الاستهلاكي تنفرد بمنحها برامج تمويل لشراء السيارات بمبالغ ضخمة، تصل إلى 5 ـ 6 ملايين جنيه، مع سهولة الإجراءات لاستلام العميل للسيارة خلال 24 إلى 48 ساعة على أقصى تقدير.

الرابط المختصر