إبراهيم المسيري: التوسع في الشقق الفندقية حل سريع لاستيعاب 30 مليون سائح سنويا

200 ألف غرفة الطاقة الاستيعابية حاليا

aiBANK

حمدي أحمد _ قال إبراهيم المسيري الرئيس التنفيذي لشركة أبو سومة للتنمية السياحية (سوما باي)، إن بعض الفنادق تصلح لزيادة الارتفاعات فيها لكن البعض الآخر من الصعب تنفيذ ذلك بها، لأن سطح الفندق عادة ما يتوافر فيه كل الخدمات ومن الصعب تغييره.

وأضاف المسيري، أنه إذا كان فندق ما تحت الإنشاء من الممكن أن نزيد الارتفاعات فيه بسهولة بعد إجراء دراسات إنشائية على الأساسات وهل تستطيع التحمل أم لا؟ بينما الفنادق الحالية سيكون من الصعب ذلك، لكن رغم ذلك فإن السماح بزيادة الارتفاعات فكرة تفتح المجال لزيادة عدد الغرف الفندقية، وسوف تزيد عدد الغرف بنسبة معينة.

E-Bank

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة أبو سومة للتنمية السياحية (سوما باي)، أن الارتفاع في فنادق المجتمعات العمرانية على السواحل أو هيئة تنمية السياحة في البحر الأحمر وسيناء غالبًا ما يكون دورًا أرضيًّا ودورين، ومن الممكن أن يصبح دورًا أرضيًّا وثلاثة أو أربعة أدوار، وهذا أمر جيد لزيادة أعداد الغرف بشكل سريع، بجانب أن أسعار الأراضي أصبحت مرتفعة، وعندما نزيد عدد الغرف على نفس الأرض فإن ذلك يقلل تكلفة الغرفة، وبالذات أن معظم الأراضي الفندقية أصبحت تتعامل بالدولار.

وأشار المسيري، إلى أن مصر تستهدف زيادة عدد السياح سنويًّا وبالتالي لا بد من زيادة عدد الغرف الفندقية، ولكن زيادة السياح لن تأتي بزيادة عدد الغرف فقط، لأنها ليست العائق الوحيد، وإنما باتخاذ إجراءات أخرى أهمها تسهيل وصول السياح إلى مصر نتيجة صعوبة الإجراءات حاليًا، خاصة أن مصر مؤهلة لاستقبال أعداد أكبر من الـ 15 مليون سائح حاليًا، لأن هذا الرقم تحققه بلاد صغيرة مقارنة بمصر.

وتابع: “لدينا طاقة استيعابية بالفعل لاستقبال أكثر من 15 مليون سائح، لكن استقبال 30 مليون سنويًّا يحتاج إلى زيادة عدد الغرف، ولا بد أن يتواكب ذلك مع اتخاذ إجراءات أخرى تجذب السياح إلى مصر، لأننا من الممكن أن نزيد أعداد الغرف وفي النهاية لن يأتي إلينا السياح وتصبح فارغة”.

وأكد إبراهيم المسيري أن حجم الغرف الفندقية حاليًا يستوعب حجم السياحة الوافدة، مشيرًا إلى أنه من الممكن أن نتوسع في الشقق الفندقية وزيادة ترخيص تحويل بعض المباني إلى شقق فندقية، وهذا إجراء سريع جدًّا لزيادة أعداد الغرف الفندقية، مع تنظيم وتسهيل السماح لأصحاب هذه المباني بالتعامل مع السياح قانونًا.

وأوضح أن هناك آليات عديدة لزيادة الطاقة الاستيعابية، لكن المشكلة الأكبر في زيادة أعداد السياح لمصر هى عوامل الجذب، لافتًا إلى أن مصر تحتاج إلى مضاعفة أعداد الغرف الفندقية الموجودة حاليًا والمقدرة بنحو 200 ألف غرفة، من أجل استيعاب الـ 30 مليون سائح سنويًّا، بالإضافة إلى التوسع في الشقق الفندقية.

سوما باي تطور 4 فنادق جديدة باستثمارات 5 مليارات جنيه.. وتستهدف الوصول إلى 3000 غرفة خلال عامين

وكشف المسيري عن أن مجموعة سوما باي تعمل حاليًا على إنشاء 4 فنادق جديدة، وتستهدف الوصول إلى 3000 غرفة فندقية خلال العامين المقبلين مقابل 1400 غرفة حاليًا، بحجم استثمارات يصل إلى نحو 5 مليارات جنيه.

يأتي ذلك في الوقت الذي حققت “سوما باي”، مبيعات بنحو 4.2 مليارات جنيه خلال 2023، مقابل ملياري جنيه خلال 2022، وتستهدف ضخ ملياري جنيه استثمارات جديدة في 2024.

 

الرابط المختصر