ملف.. رؤساء مجالس ومصدرون: جدل حول الدعم العيني للصادرات.. ومطالب بزيادته وتقليص فترة الصرف

aiBANK

شريف ناصر وفاطمة أبوزيد _ اختلف عدد من رؤساء المجالس التصديرية حول كيفية عمل آلية الدعم للصادرات خلال برنامج رد الأعباء التصديرية، حيث اتفق البعض على أن الدعم التصديري خلال البرنامج يجب أن يكون دعمًا عينيًّا من خلال توفير الدعم للشحنات المصدرة للأسواق الخارجية، بينما رأى البعض الآخر أنها يجب أن تكون دعمًا ماديًّا يغطي تكلفة شحن الشركات لصادراتهم.

وكان المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة قد أعلن أن الوزارة ممثلة في صندوق تنمية الصادرات أصدرت الشريحة الأولى من شهادات المرحلة السابعة من مبادرة السداد الفوري لرد الأعباء التصديرية لعدد 478 شركة بإجمالي 7 مليارات جنيه وصافي 6.3 مليارات جنيه.

E-Bank

وأضاف أن بدء الشريحة الأولى من المرحلة السابعة للمساندة التصديرية للمجالس سيكون خلال بداية العام المالي الحالي يوم 1 يوليو، والذي يتمثل في تقليل فاتورة الواردات وزيادة نسبة المكون المحلي داخل الصناعات، ودعم شحنات التصدير إلى دول إفريقيا بنسبة 50% من قيمة الشحنة.

وأشار رؤساء المجالس التصديرية إلى أن المبلغ المرصود من الدولة لبدء المرحلة الجديدة لبرنامج رد الأعباء التصديرية غير كاف، مطالبين بزيادة المبلغ لتغطية احتياجات المجالس التصديرية.

واتفق رؤساء المجالس التصديرية على تقليل مدة صرف مستحقات المساندة التصديرية، بحيث يتراوح ما بين شهرين إلى ثلاثة أشهر بحد أقصى من تاريخ تقديم الفواتير التصديرية.

شريف الصياد: لا أوافق على مقترح الدعم العيني للصادرات

ماجد جورج: مستحقات برنامج رد الأعباء التصديرية تستغرق ما بين 6 إلى 12 شهرا

وليد جمال الدين: ضرورة وضع أولويات للقطاعات المستحقة.. و3 شهور حد أقصى للسداد

خالد أبو المكارم: الحوافز ودعم المنتج أبرز ملامح المساندة العينية

نديم إلياس: صرف الدعم خلال 60 يوما أبرز مقترحات الطباعة والتغليف

 

 

الرابط المختصر