ثلاثة أسباب لانخفاض قيم تداولات البورصة 60% خلال أسبوع

المنصور- سيارات
aiBANK

أحمد عبد الرحمن _ عدَّ محللان في سوق المال، الطرح الخاص لاكتتاب شركة أكت فاينانشال واحد من ثلاثة عوامل لانخفاض تداولات البورصة الأسبوع الماضي بأكثر من 60% مقارنة بالأسبوع السابق.

وبلغت قيمة تداولات البورصة المصرية خلال الأسبوع الماضي نحو146.7 مليار جنيه، مقابل 236 مليار جنيه الأسبوع السابق، بانخفاض 60.8%.

E-Bank

وسجلت كمية التداولات خلال الفترة نفسها نحو 3.905 مليون ورقة منفذة على 452 ألف عملية مقابل 3.718 مليون ورقة في الفترة المقارنة منفذة على 422 ألف عملية، بنسبة نمو في كمية التداولات قدرها 5%، وفق بيانات صادرة عن البورصة.

نور الدين محمد: الطرح الخاص لاكتتاب أكت فاينانشال في المقدمة

وعزا نور الدين محمد، رئيس مجلس إدارة شركة تارجت للاستثمار، تراجع قيم تداولات البورصة لعدة أسباب، في مقدمتها الطرح الخاص لاكتتاب شركة أكت فاينانشال.

وتوقع نور الدين، في تصريحات خاصة لنشرة حابي، استمرار تراجع تداولات البورصة خلال الأسبوع الجاري بسبب الاكتتاب العام لشركة أكت فاينانشال للاستشارات.

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة تارجت للاستثمار، أن زيادة الاضطرابات بالبحر الأحمر خلال الأسبوع الماضي كانت أحد العوامل التي ساهمت في انخفاض قيم تداولات البورصة، وتسببت في تخوف بعض المستثمرين من الدخول في سوق المال بهذه الفترة.

وأشار نور الدين إلى أن اجتماع لجنة السياسات النقدية للبنك المركزي جعل المتعاملين بالبورصة المصرية في حالة ترقب لقراراه بشـأن سعر الفائدة ما أثر أيضًا على قيم التداولات.

واستحوذت الأسهم على 11.33% من إجمالي قيمة التداول داخل المقصورة خلال الأسبوع الماضي، بينما مثلت قيمة التداول للسندات وأذون نحو 88.67%.

وسجلت تعاملات المصريين 87.5% من إجمالي التعاملات على الأسهم المقيدة، بينما استحوذ الأجانب على 6.3%، والعرب على 6.2% بعد استبعاد الصفقات.

وسجل الأجانب صافي بيع بقيمة 95.6 مليون جنيه، مقابل 268.4 مليون جنيه مبيعات العرب وذلك بعد استبعاد الصفقات.

ومثلت تعاملات المصريين 86 من قيمة التداول للأسهم المقيدة منذ أول العام بعد استبعاد الصفقات، بينما سجل الأجانب 7.1% والعرب 6.9%.

حسام عيد: توقعات بعودة التداولات إلى الارتفاع الأسبوع الجاري

ومن جانبه، أرجع حسام عيد، رئيس مجلس إدارة شركة القاهرة الوطنية للأوراق المالية، انخفاض قيمة التداولات خلال الأسبوع الماضي إلى الطرح الخاص لاكتتاب شركة أكت فاينانشال.

وسمحت إدارة البورصة لشركات السمسرة متلقية طلبات الاكتتاب بالتسجيل في سوق الصفقات الخاصة OPR بالبورصة اعتبارًا من الثلاثاء 9 يوليو حتى يوم الثلاثاء 23 يوليو للاكتتاب العام و 18 يوليو للاكتتاب الخاص.

وأضاف عيد، في تصريحات خاصة لنشرة حابي، أن السبب الثاني يتمثل في حالة الترقب من المتعاملين لاجتماع لجنة السياسات النقدية للبنك المركزي للنظر في تحديد سعر الفائدة للفترة المقبلة.

وتوقع رئيس مجلس إدارة شركة القاهرة الوطنية ارتفاع قيمة التداولات البورصة خلال الأسبوع الجاري بدعم من مشتريات المصريين، وحالة الاستقرار التي سيطرت على الوضع الاقتصادي بعد قرار البنك المركزي بتثبت سعر الفائدة.

الرابط المختصر