ماسك يُفعّل خدمة الإنترنت في مستشفى بغزة بمساعدة الإمارات وإسرائيل

المنصور- سيارات
aiBANK

سي ان بي سي _ أعلن إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس، تفعيل خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية (ستارلينك) التابعة له، في مستشفى بقطاع غزة بمساعدة من الإمارات وإسرائيل، بعدما دمرت الحرب العديد من المنشآت الطبية.

وقال ماسك على منصة إكس للتواصل الاجتماعي “باتت ستارلينك الآن نشطة في مستشفى بغزة بدعم من المكتب الإعلامي للإمارات وإسرائيل”.

E-Bank

وجاء هذا الإعلان بعد ما يزيد على خمسة أشهر من موافقة الحكومة الإسرائيلية على استخدام ستارلينك في المستشفى الواقع بمدينة رفح في جنوب غزة التي يحتدم فيها القتال.

وقالت وزارة الخارجية في الإمارات في فبراير، إن الإنترنت عالي السرعة من شأنه أن يمكن من القيام بالاستشارات الطبية المنقذة للحياة عبر الاتصال بالفيديو في الوقت الفعلي.

والاتصال بالإنترنت في غزة ضعيف بسبب نقص الطاقة والوقود اللازم لتشغيل مراكز مزودي الخدمة. وهذا يجعل من الصعب على الطاقم الطبي وفرق الإنقاذ العمل ويقيد خدمات المستشفيات والنظام المركزي لوزارة الصحة.

ووقَعت الإمارات، وهي منتج بارز للنفط ومركز اقتصادي وسياحي إقليمي، اتفاق تطبيع مع إسرائيل في عام 2020 بالإضافة إلى البحرين والمغرب. وتوصل السودان في وقت لاحق لاتفاق تطبيع مع إسرائيل.

وشنت حماس هجوما مباغتا في السابع من أكتوبر عندما هاجمت بلدات جنوب إسرائيل، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز أكثر من 250 رهينة في قطاع غزة، بحسب إحصائيات إسرائيلية.

وردت إسرائيل بإطلاق عملية عسكرية أدت لمقتل أكثر من 39 ألف فلسطيني، وفقا لوزارة الصحة في القطاع الذي تديره حماس، وتسببت الحرب في تحويل معظم مناطق القطاع إلى ركام.

الرابط المختصر