صندوق النقد: مصر تقترب من تنفيذ صفقات تخارج جديدة من أصول الدولة

الإبقاء على برنامج التخارج كما هو ولكن أعيد تدريجه ليواكب التحديات

المنصور- سيارات
aiBANK

حابي – قالت إيفانا فلادكوفا هولار، رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي في مصر، إن هناك تباطؤا في الإعلان عن صفقات التخارج من الأصول المملوكة للدولة، ولكن هناك عدة صفقات في مراحل الاكتمال، ويقدم الصندوق المشورة في هذا الصدد.

وأوضحت هولار، خلال مؤتمر صحفي عقده صندوق النقد عصر اليوم، أن عدم توافر أخبار معلنة عن المعاملات التي جرى الانتهاء منها لا يعني عدم وجود جهود كبرى مبذولة في هذا الملف.

E-Bank

وأكدت أن السلطات المصرية “ملتزمة بمسألة التخارج من الأصول المملوكة للدولة”، مضيفًا: “لذلك جرى الإبقاء على برنامج التخارج كما هو، ولكن أعيد تدريجه ليواكب التحديات اللائحة في الأفق بما يسمح بالمضي قدماً بشكل سليم”.

وتابعت: “مشروع التخارج من أصول الدولة مهم لإعطاء القطاع الخاص دور أكبر للقطاع الخاص في الاقتصاد، ولكنه ليس المكون الوحيد في هذه الاستراتيجية”.

وأوضحت أن إيجاد بيئة أعمال أمام القطاع الخاص تسمح بالمنافسة العادلة مع الدولة يعد مكون بالغ الأهمية، ومساوٍ في الأهمية لباقي الإصلاحات.

وشددت هولار على ضرورة أن إجراء هذه الإصلاحات، وأن تتواصل بالوتيرة نفسها.

وأشارت رئيسة بعثة صندوق النقد في مصر إلى الاتفاق على بعض التدابير في البرنامج ومراجعات الخبراء، لافتة إلى أن “هذا الأمر نوقش خلال المشاورات واللقاءات مع القطاع الخاص”.

هولار: مواصلة إدخال مزيد من الإصلاحات لتحسين قدرات القطاع الخاص

وأكد مواصلة إدخال المزيد من الاصلاحات التي من شأنها تحسين قدرات القطاع الخاص، وكذلك تطوير إسهاماته في الاقتصاد.

الرابط المختصر