عاطف الشريف: وضع غطاء نقدي على المكتتبين داخل الطروحات الخاصة

لا أحبذ الاستمرار بآلية السماح لشركات السمسرة بالمشاركة في الطرح الخاص

المنصور- سيارات
aiBANK

رنا ممدوح _ وصف عاطف الشريف رئيس البورصة المصرية الأسبق والشريك والمؤسس لشركة الشريف للاستشارات المالية والمحاماة، طرح القواعد والآليات الحالية للطروحات الخاصة والعامة للحوار المجتمعي من قبل البورصة بأنه خطوة احترافية جيدة لتطويرها.

طرح القواعد والآليات الحالية للطروحات الخاصة والعامة للحوار المجتمعي من قبل البورصة خطوة احترافية جيدة لتطويرها

E-Bank

واقترح الشريف في تصريحات لجريدة حابي، أن تتوقف آلية السماح لشركات السمسرة بالمشاركة في الطروحات الخاصة. وأرجع رؤيته إلى احتمالية حدوث تعارض في المصالح، خاصة بين المؤسسات المالية المحلية والعربية والإقليمية وشركات الأموال.

وتبني مقترح صياغة بند يلزم بدفع غطاء نقدي بالنسبة للمكتتبين داخل القطاع الخاص، كما هو الحال في الاكتتاب العام، موضحًا أن الاكتتاب الخاص أو الاكتتاب المغلق يقتصر على أفراد أو مؤسسات بعينها فقط، ولا تكون الأسهم متاحة للجميع على نقيض الاكتتاب العام، إنما تطرح فقط للمستثمرين المعتمدين من البنوك الاستثمارية والصناديق وكبار المستثمرين الأفراد، ممن يتوافر لديهم محافظ مالية تمكنهم من توفير السيولة المطلوبة.

الضمانات القائمة تحمي المستثمرين

واقترح رئيس البورصة المصرية الأسبق والشريك والمؤسس لشركة الشريف للاستشارات المالية والمحاماة، أن يتم وضع ضمانات مصاغة من الرقابة المالية والبورصة على الشركات المزمع قيدها، حماية للمستثمرين وبالتالي حماية للسوق.

وقال الشريف، إن الضمانات قد تتضمن إنشاء صندوق ضمان استقرار سعر السهم، بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية، ليضمن للمتعاملين عدم تحقيقهم خسائر، واسترداد أموالهم بنفس سعر الاكتتاب في حال تداول سعر السهم بسعر أقل من الاكتتاب خلال فترة زمنية محددة.

وبالنسبة للأجل الزمني المناسب لتلقي الاكتتاب، أشاد بقرار الوزراء الأخير، والذي حقق البند رقم 2 من إستراتيجيتها المعلنة في شهر يناير 2024، ويتضمن دراسة تخفيض فترة الاكتتاب في زيادة رؤوس الأموال، لتكون بحد أدنى عشرة أيام.

وأكد أن هذه المدة مناسبة في الوقت الحالي، ولكن هذا لا يمنع من إعادة النظر فيها مستقبلًا لو تطلب الأمر ذلك.

ضرورة رفع قيمة الأصول السائلة للأشخاص ذوي الملاءة المالية

وبالنسبة للمشاركين في الطرح الخاص من أفراد ذوي ملاءة مالية عالية ومؤسسات، اقترح رئيس البورصة المصرية الأسبق والشريك والمؤسس لشركة الشريف للاستشارات المالية والمحاماة، إعادة توصيفها. وأرجع ذلك إلى أن العبارات فضفاضة، وتحتاج الى مزيد من الضوابط والاشتراطات، وذلك من خلال رفع قيمة الأصول السائلة للأشخاص الطبيعيين الذين تؤهلهم للدخول في الاكتتاب.

الرابط المختصر