ملف.. حابي تفتح حوارا مجتمعيا حول إجراءات وآليات الطروحات الأولية

استكمالا لخطوة البورصة المصرية

المنصور- سيارات
aiBANK

رنا ممدوح _ تفتح حابي في هذا الملف، حوارًا مجتمعيًّا مع عدد من رؤساء شركات المرتبطة بأنشطة سوق المال، حول قواعد وآليات الطروحات الخاصة والعامة، لتقييم وضعها الحالي ورصد مقترحات التعديلات المقترحة لتطويرها، وذلك سعيًا من الجريدة لمواكبة جهود مختلف المؤسسات الرقابية والاقتصادية في مصر.

ومنذ أيام أعلنت إدارة البورصة المصرية أنها ستطرح للحوار المجتمعي، إجراءات وآليات تنفيذ الطروحات العامة والخاصة بالبورصة.

E-Bank

اتفق بعض المشاركين على أن القواعد الحالية جيدة ومشجعة على قيد الشركات، بينما رأى آخرون أنها تحتاج لتقنينها بعض الشيء، واقترحوا على سبيل المثال أن يكون هناك توحيد للإجراءات على جميع المؤسسات المقترح طرحها، وأيضًا وضع قاعدة برفع الحدود السعرية في أول يوم تداول.

وأشاد أغلب المشاركين بالآلية الجديدة التي طبقتها البورصة في الطرح الأخير، الخاص بشركة أكت فاينانشال للاستشارات، بالسماح لشركات السمسرة بالمشاركة في الاكتتاب الخاص، مؤكدين أن مزاياها متعددة، وأبرزها الحفاظ على قاعدة عملاء الشركة، ومنع احتكار الطرح على شركات بعينها، بالإضافة إلى أنهم ساهموا في الترويج للاكتتاب، وانعكس ذلك إيجابيًّا على عدد مرات التغطية.

وتباينت آراء المشاركين حول ضرورة وضع غطاء نقدي على الطروحات الخاصة، فاتجهت أغلبية الآراء إلى عدم جدواها، وتأثيرها السلبي المحتمل على المستثمرين ودفعهم للعزوف عن المشاركة في الاكتتاب، بينما رأى أحدهم أنها مجدية ويمكن تطبيقها بنسبة 5% للمؤسسات والصناديق و10% للأفراد ذوي الملاءة المالية المرتفعة.

وبالنسبة للأجل الزمني لمدة تلقي الاكتتاب، اتفق رؤساء الشركات والمتعاملون بسوق المال على أن المدة الزمنية المناسبة هي 10 أيام كحد أدنى، والأقصى لا يتعدى أسبوعين، مؤكدين أن ارتفاع هذه المدة قد يؤدي إلى ظهور التلاعب والأوامر الوهمية.

محمد عبد الفتاح: السماح للسمسرة بالمشاركة في الطرح الخاص يسرع إجراءات القيد

إيهاب رشاد: اقترح تعديل آلية التخصيص داخل الطرح الخاص

معتز عشماوي: نحتاج لتوحيد قواعد الطروحات على كل المؤسسات المزمع قيدها

عاطف الشريف: وضع غطاء نقدي على المكتتبين داخل الطروحات الخاصة

ياسر المصري: التعديلات الأخيرة على قواعد وآليات الطروحات هدفها منع التلاعب

مصطفى الشنيطي: أغلب آليات وقواعد الطروحات العامة والخاصة الحالية.. جيدة

الرابط المختصر