علي عوف: مكاسب شركات الأدوية ترتفع إلى 10 مليارات جنيه بنهاية 2024

ارتفاع أسعار الطاقة قلل من هامش أرباح الشركات

aiBANK

أحمد عبد الرحمن _ رجح الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، والعضو المنتدب للمجموعة العربية الدوليةAig، زيادة ربحية شركات الأدوية على أساس سنوي بنسبة 10% لتصل إلى 10 مليارات جنيه، مشيرًا إلى أن الحصيلة التصديرية للأدوية تبلغ مليار دولار سنويًّا بنسبة 25% من إجمالي الإنتاج.

وقال عوف أن أرباح عدد من شركات الأدوية تراجعت خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة المماثلة من 2023 بضغط من تغير سعر الصرف.

E-Bank

أثر تطبيق الزيادة السعرية بنسبة 25% سيظهر خلال النصف الثاني من 2024 ومن المتوقع تسجيل مبيعات بقيمة 200 مليار جنيه بنهاية العام

أضاف عوف في تصريحات لجريدة حابي، إن قرار تطبيق الزيادة السعرية بنسبة 25% التي طالبت بها شركات الأدوية بعد بتعويم الجنيه جاء في يوليو الماضي، ما سيؤدي إلى ظهور الأثر خلال النصف الثاني من 2024، فضلًا عن اضطرابات البحر الأحمر التي أجبرت الشركات على الشحن الجوي بدلًا من البحري، ونتج عنها ارتفاع في التكاليف بنسبة 100%، ما يدعم التوقعات التي تشير إلى تراجع ربحية الشركات.

وأشار رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إلى أن ارتفاع أسعار الطاقة قلل من هامش مكاسب الشركات خلال الأشهر الستة الأولى من 2024 ودفع الشركات إلى التقدم بطلب لهيئة الدواء، لزيادة الأسعار بنسبة 1%.

وأوضح أن قيمة مبيعات الأدوية نمت بنسبة 5% لتصل إلى 90 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، مضيفًا أن عدد الوحدات المباعة انخفض بنسبة 7% خلال نفس الفترة.

وتوقع رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية وصول إجمالي قيمة المبيعات إلى 200 مليار جنيه بنهاية 2024.

 

 

الرابط المختصر