حلمي أبو العيش: EBDA تستهدف إصدار 350 ألف شهادة كربون في 2025

زيادة رأسمال سيكم القابضة بقيمة 142 مليون جنيه أكتوبر المقبل لتمويل توسعات

aiBANK

شاهندة إبراهيم _ قال حلمي أبو العيش، رئيس مجلس الإدارة والمدير الإداري لشركة سيكم القابضة، ورئيس الجمعية المصرية للزراعة العضوية (EBDA)، إن الجمعية تستهدف إصدار 250 ألف شهادة كربون العام الجاري، ترتفع إلى ما بين 300 إلى 350 ألف شهادة العام المقبل 2025، وذلك في مقابل 138 ألف شهادة أصدرتها العام الماضي 2023.

أضاف أبو العيش في تصريحات خاصة لجريدة حابي أن مختلف الشركات التابعة لسيكم القابضة وجامعة هليوبوليس طرحت بالفعل شهادات كربون منذ عام 2007، وحققت بالفعل 100% خفضًا في الانبعاثات منذ عام 2007 وحتى الآن، وقال: «طرح الشهادات ليس جديدًا علينا. الجديد هو تشجيعنا لمنصة سوق الكربون الطوعي التي نفذنا بها أول عملية تداول هذا العام».

E-Bank

من جهة أخرى، قال حلمي أبو العيش، إن سيكم القابضة، تستهدف إتمام زيادة رأسمالها بقيمة 142 مليون جنيه خلال أكتوبر المقبل، لتمويل خططها التوسعية وطرح منتجات جديدة للقهوة الخضراء والحلويات خلال العام الجاري، مشيرًا إلى أن إجمالي رأسمال الشركة حاليًا يبلغ نحو 300 مليون جنيه.

وأكد أن الشركة لا تستهدف اللجوء إلى التمويلات البنكية في الوقت الراهن، في ظل مساعيها لخفض محفظة قروضها البالغة 800 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن ديونها الخارجية تمثل نصف إجمالي الديون أو تزيد قليلًا.

وتابع: لا يوجد لدينا خطة كبيرة في مجال طرح أدوات الدين أو اللجوء إلى التمويل غير المصرفي، نظرًا لأن الوقت الحالي يتطلب تبني سياسة تحفظية في الاستثمارات الجديدة حتى تستقر الأوضاع الاقتصادية.

وأشار إلى أن هيكل ملكية شركة سيكم القابضة يساهم فيه 3 صناديق أجنبية للتنمية الخضراء من ألمانيا هولندا وسويسرا، وتصل نسبة مساهمتهم مجتمعة إلى 27%.

ولفت رئيس مجلس الإدارة والمدير الإداري لشركة سيكم القابضة، إلى أنها قامت بإضافة خطوط إنتاج جديدة في مزرعتي الواحات والمنيا، في مجالات تصنيع وتعبئة البلح والتوابل وعصر الزيوت، فيما قدّر قيمة استثمارات خط إنتاج البلح بنحو 400 ألف دولار، وماكينة تعبئة الأعشاب الطبية 700 ألف يورو.

ونوّه إلى أن صادرات الشركة في عام 2023 استحوذت على 30 إلى 35% من المبيعات، أما العام الجاري ارتفعت إلى 50%، ومن المستهدف استمرار النمو بنسبة تتراوح بين 30 و40% على الأقل خلال العام المقبل.

20 مليون دولار صادرات الشركة في 2023.. و40% نموًا مستهدفًا

وقدّر رئيس مجلس الإدارة والمدير الإداري لشركة سيكم القابضة، قيمة صادرات الشركة بنحو 20 مليون دولار تقريبًا خلال العام الماضي.

وأشار إلى أن نسبة الاعتماد على المكون الأجنبي في مجال الزراعة «قليلة جدًّا»، وأن الاحتياجات الاستيرادية من مواد التعبئة والتغليف لا تزيد على 3 إلى 4 ملايين دولار سنويًّا.

الرابط المختصر