منتدى المجتمع الأخضر .. رئيس البورصة: الحفاظ على البيئة توجه عالمي

aiBANK

قال رئيس البورصة المصرية أحمد الشيخ، إن الحفاظ على البيئة أصبح توجه عالمي حرصا على مصالح المجتمع الدولي والموارد البيئية، وكانت مصر فى الطبيعي من الدول التى تبنت هذا التوجه، كما كانت البورصة من الأوائل في تطبيق نهج لهذه الاستدامة وإصدار مؤشر للاستدامة.

وتابع “الشيخ” في كلمته خلال فعاليات الدورة الثالثة من “منتدى المجتمع الأخضر” الذي تنظمه مؤسسة “عالم المال”، أصدرنا تقرير مبدئى خلال شهر أغسطس للاعلان عن أول سوق كربون منظم وهو يعد منصة لتوفير افضل ممارسات الإفصاح والتداول.

E-Bank

وأضاف تم بذل جهد كبير من قبل البورصة والبيئة ومجلس النواب لوضع إطار تنيظمي متكامل للسوق والنظرة التشريعية وعملية إصدار الشهادات يتم مراقبتها من قبل جهات التحقق والمصادرة ، كما يتم إصدار قرارات تنظيمية وأصبح لدي مصر جهات محلية ودولية ، بحيث يصبح السوق مراقب منذ البداية

وأشار إلى أن البورصة تعمل على تنظيم العديد من الأنشطة التفاعلية بشأن سوق الكربون لسد الفجوة ، فى اطار تنمية جانبى العرض والطلب ، البورصة تعمل على حث الشركات المقيدة فى البورصة المصرية التى لها أهداف تصديرية للتغلب على القيود التى ستفرض ان لم تتبع معايير الاستدامة.

وأكد “الشيخ” على أن البورصة أجرت تشاورات مع الشركات من أجل خفض الانبعاثات الكربونية، موضحا أن إجراءات التداول التى تتم فى هذا السوق لا تختلف عن اجراءات التداول المعتادة والتي تتم من خلال شركات السمسرة التي تقوم بالتتحقق من الشهادة ومن قدرة المشترى على الالتزام بها.

كما أوضح “الشيخ” أن نظام التداول يعتمد على العديد من الأدوات منها النوع الأول المزاد الواحد للحصول علي أعلي سعر، والنوع الثاني نظام المزاد المستمر لتلاقي قوي العرض والطلب لحظيا، فضلا عن النوع الثالث الصفقات المتنفق عليها مسبقا ، وهي اتفاق بين البائع والمشترى على تنفيذ العملية.

الرابط المختصر