بروتون العالمية تعلن بدء تصنيع السيارة ساجا في مصر

5 آلاف وحدة حجم الإنتاج المستهدف في 2025

aiBANK

شاهندة إبراهيم – تستهدف شركة بروتون العالمية بدء التجميع المحلي للسيارة ساجا في مصنع عز العرب السويدي للسيارات (ESAF) خلال ديسمبر المقبل، ومن المتوقع أن يصل حجم الإنتاج إلى ما يزيد عن 5 آلاف وحدة خلال 2025.

صرح روسلان عبد الله، نائب الرئيس التنفيذي لشركة بروتون، “إن مبيعات التصدير تعد مجالاً مهماً يدفعنا للتركيز في جهودنا لتحقيق أهدافنا طويلة الأجل، خاصة مع تشبع السوق الماليزي للسيارات، فإن النمو المستقبلي في حجم المبيعات سيأتي من الأسواق الخارجية، ومن المتوقع تزايد الطلب الاستهلاكي في المستقبل”، بحسب بيان للشركة.

E-Bank

وتابع: بدء عمليات التجميع المحلي في مصر يرفع محفظة مصانع بروتون خارج ماليزيا إلى 5 مصانع، مضيفاً مصنع التجميع المحلي الجديد لديه إمكانات لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لطرازات بروتون.

وأشار عبد الله إلى أن علامة بروتون تواجدت في سوق السيارات المصرية مع شريكها مجموعة عز العرب للسيارات منذ عام 2004، وتم تصدير ما يقرب من 17 ألف وحدة مكتملة الصنع إلى مصر خلال هذه الفترة، ومن المتوقع أن يتم شحن أكثر من 1,400 وحدة إلى البلاد قبل نهاية العام الجاري 2024.

ومن جانبه قال ستيفن شو، مدير المبيعات الدولية في شركة بروتون: “تتيح عملية تجميع بروتون ساجا في مصر للشركة تحقيق هدف الحكومة المصرية المتمثل في تقليل عدد الواردات مكتملة الصنع CBU إلى البلاد مع تشجيع أنشطة التجميع المحلي”.
وتابع: هذا بدوره يخلق إمكانية للتوسع في القدرة الإنتاجية في المستقبل، خاصة بعد إطلاق طرازات جديدة، بهدف جعل مصر مركزاً لتصدير سيارات بروتون إلى منطقة شمال إفريقيا.”

وأوضح أنه في السنوات الثلاث الأولى حتى نهاية عام 2026، من المتوقع أن تحقق بروتون إيرادات تبلغ 570 مليون رينغيت ماليزي من تصدير حزم التجميع المحلي (CKD) إلى مصر، وتسجيل إيرادات إضافية بنحو 20 مليون رينغيت ماليزي من أنشطة تصدير الأجزاء.

في الوقت نفسه، قال إنه من المتوقع أن يجني الاقتصاد المصري ما يصل إلى 180 مليون رينغيت ماليزي من الرسوم والضرائب على تجميع سيارات بروتون في البلاد.

وأشار إلى أن حجم صادرات بروتون الماليزية يمثل حوالي 3% من إجمالي المبيعات، لافتا إلى أنها تستهدف زيادة هذا الرقم من خلال تعاونها مع مورديها لخفض تكاليف المكونات، وتطوير سلاسل الإمداد لعمليات الإنتاج في الخارج.

الرابط المختصر