أحمد نور الدين: البدء في إجراءات تأسيس حسن علام للتوريق والإطلاق المتوقع بداية 2025

ارتفاع سعر الفائدة أهم تحديات القطاع العقاري

aiBANK

حمدى أحمد _ قال أحمد نور الدين، الرئيس التنفيذي للقطاع المالي بشركة حسن علام العقارية، إن القطاع العقاري يشهد تطورًا كبيرًا خلال العشرين عامًا الأخيرة، وهناك إقبال متزايد من العملاء الأجانب لامتلاك العقار في مصر.

وأضاف نور الدين، أن مصر لديها أجمل شواطئ في المنطقة، ولذلك فإن أبرز المجالات الواعدة استثماريًّا في القطاع العقاري هو المجال الفندقي والعقارات السياحية كالشقق الفندقية، لأنها فرصة جيدة لاجتذاب الاستثمار المباشر والسياح، خاصة أن السياحة واحدة من أهم مصادر الدخل القومي المصري.

E-Bank

ضرورة وجود بورصة عقارية من أجل سرعة تداول العقار

وطالب الرئيس التنفيذي للقطاع المالي بشركة حسن علام العقارية بضرورة وجود بورصة عقارية في مصر من أجل سرعة تداول العقار، مشيرًا إلى أن السوق الأولية للعقارات تسير بشكل جيد، بينما السوق الثانوية تواجه بعض الصعوبات أبرزها تأخير بيع العقار، ولذلك فإن وجود بورصة عقارية أو رقم قومي للعقار سوف يسرع من تداول العقارات ويفتح فرصة للاستثمار للمواطنين والمستثمرين الأجانب، لأنها ستكون بمثابة منصة موحدة عليها طروحات كثيرة تسرع من تداول العقار.

يجب زيادة نسبة محفظة الإقراض لقطاع التمويل العقاري والسياحي في البنوك

ولفت نور الدين، إلى أن نسبة محفظة الإقراض لقطاع التمويل العقاري والتمويل العقاري السياحي في البنوك المصرية تتراوح بين 10 إلى 15% بحد أقصى، وهى نسبة يجب زيادتها خلال الفترة القادمة، كما أن نسبة الإقراض للقطاع السياحي تنخفض بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة، ولذلك يجب زيادتها أيضًا.

وأشار إلى أن ارتفاع سعر الفائدة واحد من أهم التحديات التي تواجه القطاع العقاري، وتعرقل حجم التمويلات البنكية التي تسعى الشركة للحصول عليها، ولذلك بدأت الشركة في إجراءات تأسيس شركة حسن علام للتوريق، التي تطمح أن تقوم بإصدار سندات التوريق بالنيابة عن شركة حسن علام، وسيتم إطلاقها بداية العام المالي 2025، وستكون البداية بإصدار سندات تتراوح بين 2 إلى 3 مليارات جنيه، لتمويل توسعات الشركة وخطتها الإنشائية.

8 ملايين متر حجم محفظة أراضي حسن علام العقارية

وأوضح أن حسن علام العقارية تسعى في الفترة الأخيرة إلى التوسع في مشروعاتها المختلفة، وقد كانت 2023 و2024 سنتين محوريتين في تاريخ الشركة، لأنها نجحت في زيادة محفظة الأراضي إلى 8 ملايين متر مقارنة بـ 6 ملايين متر.

5 مليارات جنيه إجمالي إنشاءات 2024.. ومستهدف زيادتها إلى 10 مليارات العام المقبل

وكشف نور الدين، عن أن إجمالي إنشاءات الشركة في 2024 يتعدى 5 مليارات جنيه، ومن المتوقع أن تصل إلى 10 مليارات جنيه العام المقبل، كما تعتزم الشركة الإعلان عن 4 مشروعات جديدة في الساحل الشمالي والبحر الأحمر وشرق وغرب القاهرة، بحجم إنشاءات 30 مليار جنيه.

الإعلان عن 4 مشروعات جديدة في الساحل والبحر الأحمر وشرق وغرب القاهرة قريبًا بحجم إنشاءات 30 مليار جنيه

ومن ضمن هذه المشروعات، مشروع جديد في مستقبل سيتي عبارة عن قطعتي أرض سيتم طرحه قبل نهاية العام، كما أن لديها مشروعين في الساحل الشمالي على مساحة 400 ألف متر وتعمل على إضافة أراض جديدة لمحفظتها بالساحل، لافتًا إلى أن محفظة أراضي الشركة تتنوع بين شرق وغرب القاهرة والساحل الشمالي والبحر الأحمر.

وذكر الرئيس التنفيذي للقطاع المالي بشركة حسن علام العقارية، أن الشركة وقعت مؤخرًا مذكرة تفاهم لشراكة إستراتيجية في السعودية مع مجموعة سمو، وحاليًا في مرحلة التفاوض وإكمال التعاقد، وقد أنشأت شركة حسن علام العقارية منذ شهرين ولديها نية للاستثمار وتطوير مشاريع في المملكة، خاصة بعد دخول مطورين عقاريين مصريين لهذه السوق وحققوا نجاحًا فيه، ومن المنتظر الإعلان عن إكمال التعاقد قبل نهاية هذا العام، وسيكون هناك إعلان قريبًا عن مشروع في العاصمة الرياض التي تدرس فيها أكثر من فرصة.

20 مليار جنيه حجم مبيعات 2023.. ومستهدف زيادتها إلى 30 مليارًا بنهاية 2024

وكشف عن أن حجم مبيعات الشركة في 2023 بلغ 20 مليار جنيه وكانت أعلى مبيعات للشركة، وتستهدف تجاوز 30 مليار جنيه بنهاية 2024 .

الرابط المختصر