«التنمية الصناعية» يرفع حصته من مبادرة التمويل العقاري لمليار جنيه

aiBANK

حابي

يتأهب بنك التنمية الصناعية والعمال المصري لزيادة نصيبه من مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل إلى مليار جنيه، بعد وصول حجم التمويلات التي تم ضخها البنك إلى نحو 515 مليون جنيه.

E-Bank

قال ماجد فهمي، رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية والعمال المصري، في تصريحات لجريدة «حابي» إن بنكه بصدد توقيع البروتوكول الثالث مع صندوق التمويل العقاري خلال الأسابيع المقبلة، لزيادة نصيبه من مبادرة البنك المركزي بنحو 500 مليون جنيه إضافية، لترتفع حصته الإجمالية إلى مليار جنيه.

وأوضح «فهمي» أن بنكه نجح في ضخ أكثر من 500 مليون جنيه منذ المشاركة في مبادرة البنك المركزي، في إطار سعي البنك لتمويل التجزئة المصرفية الرامية لتنمية المجتمع، متوقعًا ضخ الشريحة الجديدة المقدرة بنصف مليار جنيه قبل نهاية العام الجاري.

فيما أشار «فهمي» إلى ارتفاع محفظة ودائع البنك إلى حوالي 16.1 مليار جنيه، أغلبها ودائع هيئات حكومية نظرًا لانخفاض نصيب مصرفه من ودائع الأفراد لقلة عدد الفروع.

وأضاف أن استراتيجية البنك تطمح إلى افتتاح 5 فروع جديدة خلال العام الجاري، وزيادة عدد شبكة الفروع إلى نحو 50 فرعًا خلال 5 سنوات.

وقال إن بنكه يهدف إلى ضخ مليار جنيه في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال العام الجاري لترتفع إلى نحو 3 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن البنك منح تمويلات بحوالي 265 مليون جنيه من بداية العام الجاري وحتى الآن.

وأكد أن بنكه حقق نموًّا ملموسًا في السنوات الأخيرة دفعه لتحقيق المركز الأول فىعدة مؤشرات تقيس معدلات النمو على مستوى السوق وفقًا للنتائج المالية المحققة نهاية ديسمبر الماضي وهي: النمو في حجم الأصول، صافي الأرباح، صافي العائد،الحصة السوقية وحصد أيضًا المركز الأول في مؤشر التكلفة للدخل لقياس البنوك الأكثر كفاءة، في مؤشر مؤسسة بيزنس نيوز.

وأوضح «فهمي» أن سبب القفزات في مؤشرات الأداء هو رسم استراتيجية عمل متكاملة بين كافة الإدارات، تهدف لاستغلال قدرات ومهارات العاملين البنك بالشكل الأمثل، مشيرًا إلى أن نمو ودائع البنك بحوالي 300 % ، سببه الأساسي أنها كانت عند مستويات متدنية قبل نحو عامين إضافة إلى جهود موظفي البنك في تنفيذ الخطة لتحقيق المستهدفات.

من جانبه قال أيمن محمد، رئيس قطاع التجزئة المصرفية ببنك التنمية الصناعية والعمال المصري، إن مصرفه يستهدف زيادة محفظة تمويل الأفراد إلى نحو ملياري جنيه بنهاية العام الجاري، عبر ضخ قروض بحوالي مليار جنيه خلال مشيرًا إلى أنها تبلغ حاليًا نحو920 مليون جنيه.وكشف عن وصول محفظة توصيل الغاز للمنازل لنحو 120 مليون جنيه، يستهدف الوصول بها إلى 250 مليون جنيه قبل نهاية 2018، مشيرًا إلى اقتراب بنكه من التوقيع مع 3 شركات جديدة لتوصيل الغاز هي: سيناء للغاز، والقاهرة للغاز، وتاون جاس.وقال إن البنك ضخ نحو مليوني جنيه عبر منتج توصيل مياه الشرب والصرف الصحي والذي تم تدشينه قبل شهور قليلة، مشيرًا إلى أن المنتج الجديد يتماشى مع أهداف البنك في تمويل التنمية المجتمعية والنهوض بمستوى معيشة الأفراد، ويحتاج لبعض الوقت حتى يحقق انتشار ويلقى إقبالًا لدى العملاء.

فيما كشف «محمد» عن إصدار مصرفه نحو 400 بطاقة ائتمانية بالتعاون مع شركة ماستر كارد والتي تم إطلاقها مطلع العام الجاري، ووصل الرصيد القائمة لمحفظتها نحو 4 ملايين جنيه.

من جهته قال خالد عزب، مدير عام إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك التنمية الصناعية، إن إجمالي محفظة قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي ضخها مصرفه عبر مبادرة البنك المركزي بسعر عائد 5 و 7 % بلغ نحو 675 مليون جنيه، منها 375 مليون جنيه رصيد قائم، ونحو300 مليون جنيه تحت السحب.

وأكد أن بنكه يعتزم التوسع بصورة اكبر في منح قروض عبر المبادرة خلال الفترة المقبلة ليصل لمستهدفات قطاع الصغيرة والمتوسطة التي حددتها خطة البنك وتقدر بنحو 3 مليارات جنيه بنهاية 2018.

الرابط المختصر