إنديور كابيتال يستهدف الاستثمار في 4 شركات جديدة بمصر

وليد خليل: الصندوق يدرس التخارج من شركتي إيه بي لابس وادفعلي خلال عامين

المنصور- سيارات
aiBANK

بكر بهجت

وضع صندوق إنديور كابيتال خطة طموحة يسعى لتنفيذها بدءًا من العام المالي الجديد الذي بدأ قبل أيام قليلة، حيث يستهدف الصندوق العديد من الشركات للاستثمار فيها إلى جانب البدء في إجراءات التخارج من شركات أخرى، بحسب المهندس وليد خليل، المدير المشارك بشركة «إنديور كابيتال».

E-Bank

وأضاف خليل في تصريحاته لجريدة «حابي» أن الصندوق يعطي أولوية كبيرة للسوق المصرية في خطته المستقبلية سواء في عدد الشركات المستهدف الاستثمار فيها، أو الأنشطة الجديدة التي يسعى لتنفيذها، مشيرًا إلى أن الصندوق يعتزم إنشاء مسرعة أعمال لاستغلال الانطلاقة في الشركات الناشئة في مصر ولمواكبة التوجهات الحكومية في هذا الصدد.

وعن السوق في الشرق الأوسط قال إنه بالنسبة للصندوق فهو سوق واعدة ومليئة بالفرص الاستثمارية الكبيرة، وخاصة في الدول التي توجهنا إليها بالفعل وعلى رأسها مصر والمغرب والأردن إلى جانب تركيا، ونحن منذ بدايتنا نتوجه نحو الشركات الأنشط وهو ما أظهرته معدلات الشركات التي قمنا بضخ استثمارات فيها بالشرق الأوسط.

رصد 3 ملايين دولار للاستثمار بالعام المالي 2019/2020

ولفت إلى أن الصندوق لديه في محفظته الحالية والتي تمت تنميتها على مدار السنوات الثلاث الماضية ومنذ تأسيسه نحو 15 شركة في مصر في مختلف المجالات التي نركز عليها، وخاصة اللوجيستيات والتقنيات والزراعة والطاقة، مشيرًا إلى أن الصندوق استثمر في مصر خلال العام الماضي فقط ما بين 2 إلى 3 ملايين دولار في 7 شركات.

وأكد أنه وفق الخطة التي تم وضعها منذ تأسيس الصندوق قبل 3 سنوات فإنه يستهدف النمو في المقام الأول ووضع الشركات على الطريق الصحيح لتكون قادرة على تحقيق أهدافها والمساهمة بقوة في الاقتصاد الوطني، عبر رفع قيمة الناتج القومي.

ويدرس صندوق إنديور كابيتال بصورة جادة إنشاء مسرعة أعمال فى مصر خلال الفترة القادمة، وذلك لتأهيل الشركات الناشئة للنمو وجذب اﻻستثمارات، وذلك كمحور جديد من المحاور التي يركز عليها الصندوق، وفق ما تم الإعلان عنه مؤخرًا.

وعن الشركات التي يستثمر الصندوق فيها داخل السوق المصرية قال المهندس وليد خليل، المدير المشارك بشركة «إنديور كابيتال» إن منها شركة إيه بي لابس، ووظف، وادفعلي، وكارم سولار في الطاقة، وفكهاني في مجال تجارة المنتجات الزراعية، وشركة شيزلونج في مجال العلاج النفسي عن طريق الإنترنت، وشركة ماس ترينس في مجال الموضة، وشركة ناو باي في الفينتك، وشركة بيلكرم في البلوك تشين.

وقال إن الصندوق لديه بالطبع خطط للتخارج، ولكن الصندوق يضع دائمًا نصب عينيه الاستثمار دون التطلع إلى التخارج بشكل سريع، خاصة وأن هدفه هو تحقيق النمو الذي يسعى إليه وأن يكون هذا النمو صحيًّا وبمعدلات مُرضية وأن تكون الشركة قادرة على رفع مبيعاتها وإنتاجها.

وكشف أن الشركات المرشحة بقوة للتخارج هي «إيه بي لابس» والتي اقترب الصندوق بصورة كبيرة من الوصول لتلك المرحلة، إلى جانب شركة ادفعلي التي حققت نموًّا بصورة جيدة، ومن المتوقع أن يتم التخارج من الشركتين خلال فترة تتراوح بين عام إلى عامين.

30 % نموًّا سنويًّا في شركاتنا ونسعى للمزيد

وتابع أن صندوق إنديور كابيتال نجح منذ إطلاقه في إحداث فارق كبير بالشركات التي يعمل فيها بمختلف الدول، ووصل النمو بالفعل وفق البيانات التي تم الإعلان عنها بكل شركة إلى نحو 30% سنوياً.

وعن الخطة المستقبلية قال إن الصندوق يستهدف الاستثمار خلال العام المالي الجديد في نحو 8 شركات جديدة، منها 4 شركات في مصر بالقطاعات المستهدفة، وعلى رأسها الشركات التي تعمل في التكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية واللوجستيات والشحن والمواصلات سواء بريًّا أو بحريًّا أو جويًّا شريطة أن يكون بمكون تكنولوجي عالي الجودة إلى جانب الاستثمار في أي شركة تقوم بتطبيق الذكاء الاصطناعي وتعليم الآلة.

وأشار إلى أنه تم رصد نحو 3 مليون دولار خلال العام المالي الجديد للاستثمار في الشركات التي تعمل بالقطاعات التي تمت الإشارة إليها، مؤكدًا أن أهداف الصندوق لا تتغير منذ إطلاقه لأنها تتمثل في تعظيم القيمة للمستثمرين ودعم الشركات التابعة لمحفظته والوصول بها للمستوى التالي.

وتابع أن الشركات الناشئة تمر بخمس مراحل رئيسية، الأولى هي الفكرة، والثانية صياغة المنتج الخاص بتلك الفكرة، والثالثة تحقيق التناسب بين المنتج واحتياجات العميل، والرابعة تحقيق النمو عالي السرعة في معدلات الشركة من تشغيل وإنتاج ومبيعات، والمرحلة الخامسة والأخيرة هي التخارج، ومن هذا المنطلق فإن الصندوق ينظر لجميع الشركات في محفظته للتعرف على وضع كل شركة في أي مرحلة للعمل على توصيلها للمرحلة التالية.

وأكد أن مصر بها إمكانيات جبارة في هذا القطاع، وهو ما أظهرته مسابقة جامعة سينجولاريتي التي سيتم إطلاقها خلال الأيام المقبلة، حيث جاءت مشاركة مصر فى المسابقة بنحو 55 % من عدد المشاركين، وذلك انعكاسًا لمعدل النمو السريع للشركات الناشئة في مصر، وصل إلى 7 % خلال 2018.

وتمثل هذه النسبة 22 % من إجمالي الاستثمارات في الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما أنه طبقًا لبيانات Angel Co وصل عدد الشركات الناشئة في مصر إلى 664 شركة، وبمتوسط قيمة للشركة 2.6 مليون دولار، ويدل هذا على اهتمام الشباب الحصول على مهنة مستقلة، مع ارتفاع نسبة البطالة.

الرابط المختصر