محمد فرج: IFG جروب للتجارة تتفاوض مع بنك أبو ظبي لتمويل العملاء

تراجع الفائدة زاد من حركة البيع والشراء بالأسواق خلال الفترة الأخيرة

aiBANK

شاهندة إبراهيم

قال محمد فرج رئيس مجموعة IFG جروب للتجارة -وكلاء العلامات الصينية زوتي وفكتوري وهانتينج- إن شركته تتعامل مع شركات التقسيط المباشر لتمويل شراء السيارات ومنهم مباشر ودرايف وكونتكت ورواج، كما تتعاون مع بنوك وعلى سبيل المثال وليس الحصر ناصر والقاهرة والأهلي المصري والإسكان والتعمير، إلى جانب مجموعة أخرى من المصارف.

E-Bank

وأشار رئيس مجموعة IFG جروب للتجارة، إلى أن هبوط معدلات الفائدة خلال القترة الماضية عمل على زيادة النشاط في السوق، موضحًا أنه كلما انخفضت أسعارها زادت شهية المستهلكين للشراء.

وأشار إلى أن بنك الإسكان والتعمير يضع فائدة نسبتها 7.9% وتعتبر أرخص معدل فائدة في البنوك، في حين أن فائدة بنك ناصر تبلغ 9%، مضيفًا أن البنوك النشيطة في القطاع العام في نشاط تمويل السيارات بنك القاهرة.

ونوهّ فرج إلى أن شركته تخطط للتعامل مع بنك أبو ظبي للمعاملات الإسلامية، نظرًا لأنه يمنح تمويلات للسيدات ربات المنزل وهو البنك الوحيد الذي ينفرد بذلك.

وقال إن شركة مباشر لتمويل شراء السيارات تُقدم أرخص فائدة وتمول جميع فئات السيارات «ملاكي، نقل، ميكروباص، ميني باص، إيجار تمويلي”.

وحول إمكانية تأسيس أو المساهمة في شركة تمويل خاصة بالمجموعة، أكد فرج على أن مجموعته لا تفكر في ذلك حاليًا وتعكف على دراسة التصنيع ضمن التوسعات القادمة لتقديم سيارة تحتوي على منتج محلي يتجاوز نسبة 70%.

ولفت إلى أن هناك إقبالًا من العملاء على التعامل مع شركات تمويل السيارات بشكل أكبر بالمقارنة مع البنوك، نظرًا لمفهوم الحلال والحرام إلى جانب أن الشركات تقوم بشراء السيارة ومن ثم تبيعها للعميل وبذلك تصبح محللة وفقًا لتعبيره.

ويرى رئيس مجموعة IFG جروب للتجارة -وكلاء العلامات الصينية زوتي وفكتوري وهانتينج- أن المعدل التنافسي لأسعار الفائدة 6% متوقعًا الوصول لذلك المستوى في شهر أبريل أو مايو القادم، مضيفًا أنه في حالة قام البنك المركزي بتخفيض الفائدة بنسبة 1% ستصبح فائدة أبو ظبي للمعاملات الإسلامية 6.9%.

وأوضح أنه طالما الدولة تسير في اتجاه خفض الفائدة على الوادئع فذلك مؤشر على النجاح وتحقيق نمو اقتصادي، مشيرًا إلى أنه كلما قامت الدول بزيادة أسعار الفائدة فهذا معناه أن هناك حالة تدهور اقتصادي، أما في حال هبوط معدلات فائدة فذلك خير دليل على أنها حققت نموًّا اقتصاديًّا.

واختتم حديثه بأن الوصول بمعدلات الفائدة إلى 7 – 8% على الودائع هو ما يجعل فائدة قروض السيارات 5 – 6%، وذلك سينعكس بشكل إيجابي على أداء الاقتصاد وزيادة أعداد المشروعات ودخول ضرائب لحصيلة الدولة وتقليص معدلات البطالة.

الرابط المختصر