28 شركة إماراتية وسعودية تطلب الحصول على أراض بآلية الأمر المباشر

المجتمعات العمرانية تتلقى 5 طلبات من الصين و4 ألمان و2 فرنسيين و2 إنجليزي وإيطالي

aiBANK

بكر بهجت – تقدمت 28 شركة إماراتية وسعودية بطلبات لهيئة المجتمعات العمرانية للحصول على أراض وفق آلية التخصيص المباشر.

وبحسب البيانات التي حصلت عليها بوابة حابي جورنال، فإن الطلبات التي تم التقدم بها تنقسم إلى 15 طلبا من شركات الإمارات و13 طلبا من الشركات السعودية، إلى جانب 5 طلبات من الصين و4 طلبات من ألمانيا، وطلبين من فرنسا وطلب من إيطاليا وطلب من إنجلترا.

E-Bank

وفي مايو الماضي، قرر مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، في جلسته رقم 125 لسنة 2019، وضع آليات للتعامل مع طلبات المستثمرين، المقدمة للحصول على قطع أراضٍ بأنشطة مختلفة بالمدن الجديدة، بنظام التخصيص المباشر بالجنيه أو الدولار، وفقًا لعدة ضوابط منها سداد المستثمر نسبة 10% من قيمة الأرض خلال 30 يومًا من تاريخ المطالبة.

ووفق ما نشرته جريدة «حابي»، في عددها الصادر اليوم، فإن قيمة المقدمات التي دفعتها الشركات الأجنبية لهيئة المجتمعات العمرانية في مقابل الحصول على أراضٍ بآلية التخصيص بالأمر المباشر بلغت نحو 1.1 مليار جنيه، تمثل 10% من قيمة الأراضي الخاصة بعدد 25 طلبًا.

وتنقسم تلك المقدمات إلى نحو 991 مليون تم دفعها بالجنيه المصري، و12.5 مليون دولار.

ويصل إجمالي قيمة الأراضي التي سددت الشركات 10% من قيمتها 11.865 مليار جنيه، موزعة على 9.9 مليار جنيه قيمة أراضٍ سيتم سداد أقساطها بالجنيه، و125.36 مليون دولار لأراضٍ ستدفع مستحقاتها بالدولار، وتقدر مساحة الأراضي التي تم دفع 10% من قيمتها بنحو 1123 فدان، متمثلة في 25 طلبًا.

الرابط المختصر