انكماش الاقتصاد الياباني بنسبة 2.2% وسط تفشي كورونا

المنصور- سيارات
aiBANK

وكالات _ كشف تقرير نهائي للحكومة اليابانية اليوم الاثنين أن الاقتصاد الياباني انكمش بمعدل سنوي قدره 2.2 بالمئة خلال الربع الأول من العام الجاري بسبب تفشي فيروس كورونا وزيادة ضريبة الاستهلاك، بعد تقديرات أولية بلغ فيها معدل الانكماش 3.4 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي، بحسب ما نشرت “د ب ا”.

إضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

وكانت قراءة الناتج المحلي الإجمالي المنقحة خلال الربع الأول تتماشى تقريبًا مع انكماش بنسبة 2.0 بالمئة الذي تنبأ به محللون استطلعت صحيفة نيكي اليومية رأيهم وتمثل الربع الثاني على التوالي من النمو السلبي، حيث كان معدل الانكماش خلال الربع الاخير من العام الماضي 7.2 بالمئة.

يشار إلى أن ربعين متتاليين من النمو السلبي يعني أن اليابان دخلت في ركود اقتصادي رسميا بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد19-) و تطبيق قرار حكومة رئيس الوزراء شينزو آبي زيادة معدل ضريبة القيمة المضافة في أكتوبر الماضي.

ومن المتوقع أن يكون الناتج المحلي الإجمالي للبلاد في الربع الثاني من العام الحالي أي في الفترة من من أبريل إلى يونيو أسوأ حيث شهدت هذه الفترة إغلاق الأعمال والتوجيهات الحكومية للمواطنين بالبقاء في المنازل في الفترة من أواخر مارس وحتى مايو لوقف تفشي فيروس كورونا المستجد، بحسب ما قاله وزير الإنعاش الاقتصادي ياسوتوشي نيشيمورا في مؤتمر صحفي.

كانت الحكومة قد فرضت إجراءات الإغلاق وتعليمات البقاء في المنزل لمنع انتشار الفيروس.

وقال نيشيمورا “سنسعى لوضع الاقتصاد على مسار التعافي من خلال زيادة الإنفاق الاستهلاكي”.

يأتي ذلك في حين يعاني الإنفاق الاستهلاكي في اليابان من الضعف منذ وقت طويل، في حين رفعت حكومة آبي ضريبة القيمة المضافة مرتين خلال الأعوام الماضية لتصل من 5 بالمئة عندما تولت الحكومة السلطة في ديسمبر 2012 إلى 10 بالمئة حاليا.

وتراجع الإنفاق الاستهلاكي في اليابان خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 0.8 بالمئة سنويا وهو ما يزيد عن معدل التراجع وفقا للتقديرات الأولية وكان 0.7 بالمئة.

وكان الإنفاق الاستهلاكي قد انكمش بنسبة 2.9 بالمئة خلال الربع الأخير من العام الماضي، بحسب بيانات مكتب رئاسة الحكومة اليابانية.

في المقابل ارتفع الإنفاق الاستثماري للشركات خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 1.9 بالمئة، في حين كانت التقديرات الأولية تشير إلى انكماشه بنسبة 0.5 بالمئة بعد انكماش بنسبة 4.8 بالمئة خلال الربع الأخير من العام الماضي.

وتراجعت الصادرات بنسبة 6 % في الفترة من يناير إلى مارس بعد ارتفاع بنسبة 0.4 % في الربع السابق، في حين انخفضت الواردات بنسبة 4.9 % في الربع الأول ، مقارنة مع انكماش بنسبة 2.4 في الربع السابق.

الرابط المختصر