الإسكندرية لأسمنت بورتلاند: العمومية وافقت على شطب الشركة اختياريا وشراء أسهم المتضررين

aiBANK

رنا ممدوح _ وافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة الإسكندرية لأسمنت بورتلاند في جلستها المنعقدة أمس على شطب أسهم الشركة اختيارياً من البورصة المصرية، وفقاً لأحكام المادة 55 من قواعد القيد والشطب والمادة 74 من الإجراءات التنفيذية لها.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

واعتمدت الجمعية في قرارها وفقاً لإفصاح الشركة المرسل للبورصة اليوم، على عدد من الأسباب شملت ماأسفر عنه عرض الشراء المقدم من شركة الإسكندرية للتنمية المحدودة والمنفذ أمام البورصة بتاريخ 20 مايو الماضي، انخفاض نسبة الأسهم حرة التداول الخاصة بالشركة لأقل من النسبة الواردة بالقواعد.

إضغط لتحميل العدد العاشر من نشرة حابي

كما أن الهيكل الحالي لمساهمي الشركة ليس متوافق مع شرط الحد الأدني لنسبة الأسهم حرة التداول الوارد في المادة 10 من قواعد القيد والشطب الصادرة بالقرار رقم 11 لسنة 2014.

بالإضافة إلى تعهد شركة الإسكندرية للتنمية المحدودة الوارد بإعلان عرض الشراء المشار إليه والمنشور بتاريخ 16 إبريل الماضي، بشأن السير في إجراءات الشطب الاختياري للشركة فور الانتهاء من تنفيذ العرض.

وأيضاً طبقاً لموافقة مجلس إدارة شركة الإسكندرية لأسمنت بورتلاند بمحضر الاجتماع رقم 6 لسنة 2020 بتاريخ 16 يونيو الماضي على مقترح شطب أسهم الشركة اختياريا من البورصة المصرية وفقا لأحكام المادة 55 من قواعد القيد والشطب والمادة 74 من الإجراءات التنفيذية لها.

وبناء على ذلك وافقت العمومية على شراء الشركة لأسهم المساهمين المعترضين والمتضررين من الشطب الاختياري ومن بينهم الدائنين المرتهنين وفقا لأحكام المادة 55 من قواعد القيد والشطب والمادة 74 من الإجراءات التنفيذية لها.

كما وافقت على قيام الشركة بإنشاء حساب أسهم الشطب يتم تكويدة في البورصة المصرية ويتم استخدامه لشراء أسهم المساهمين من قبل الشركة، على أن يمول الحساب من شركة الإسكندرية للتنمية المحدودة المساهم الرئيسي كضامن من الغير.

الجدير بالذكر، أن البورصة أعلنت بمايو الماضي تنفيذ عرض الشراء الإجباري المقدم من شركة الإسكندرية للتنمية المحدودة على أسهم شركة الإسكندرية لأسمنت بورتلاند، وذلك لعدد 3.844 مليون سهم، بقيمة إجمالية 23.06 مليون جنيه، بواقع 6 جنيهات للسهم.

وفي ديسمبر الماضي، قرر مجلس إدارة شركة الإسكندرية للتنمية المحدودة، تقديم عرض شراء لكامل باقي أسهمها في بورتلاند والتي تمثل 11.07% من إجمالي رأسمالها بواقع 6 جنيهات للسهم، والسعي إلى شطب أسهم الشركة من البورصة المصرية بعد إتمام إجراءات عرض الشراء.

يذكر أن الهيئة العامة للرقابة المالية ألزمت تيتان الدولية للأسمنت في نوفمبر الماضي، بتقديم عرض شراء إجباري على أسهم شركة الإسكندرية لأسمنت بورتلاند خلال شهر، وذلك بعد استحواذ تيتان بشكل غير مباشر على كامل أسهم الاسكندرية للتنمية المالكة بشكل مباشر لنسبة 88.93 % من أسهم بورتلاند، مما ترتب عليها تجاوز حصتها الحدود الملزمة لتقديم عروض الشراء.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر