عاجل .. التأمينات الكويتية ترفض اتفاق دائنى أبراج ومصادر ترجح التصفية المؤقتة للمجموعة

- مصادر: إهتمام من مشتري الديون المتعثرة .. و الصندوق الكويتي غير مستعد للبيع

CairoBank

– المجموعة: نواصل التعامل بشكل وثيق مع دائن واحد للتوصل إلى نتيجة توافقية لصالح جميع الأطراف
– الدائن الكويتي يعتزم الاستمرار في قضية جزر كايمان .. والجلسة القادمة 29 يونيو

حابي

رفضت المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية الكويتية ، الموافقة على إتفاق لتسوية الديون مع شركة “أبراج”، الأمر الذي قد يدفع شركة الاستثمار المباشر الاماراتية إلى التصفية المؤقتة ، حسبما ذكرت ثلاثة مصادر قريبة من الأمر لوكالة الانباء رويترز.

وقالت المصادر أن رفض المؤسسة الكويتية الانضمام الى دائنين آخرين في تجميد للديون، قد يعقد جهود “أبراج” لبيع وحدة إدارة استثماراتها إلى شركة “سيربيروس كابيتال” الأمريكية لإدارة الأصول.

وعقدت أبراج اجتماعاً في دبي مع مستثمرين ودائنين وآخرون أول أمس الإثنين، وقالت في بيان لاحق إنه تمت مناقشة عملية بيع مقترحة، لكن لم يذكر أسم “سيربيروس”.

في حين قالت صحيفة فاينانشال تايمز أمس، نقلا عن مصادر مطلعة، أن خطة إعادة هيكلة ديون “أبراج” التى تقدر بأكثر من مليار دولار، ستمهد الطريق لبيع أعمال إدارة الصناديق لشركة إدارة الأصول الامريكية، مثلما أطلعت إدارة سيربيروس المقرضين في اجتماع دبي.

وقال مصدران لرويترز أن “أبراج” بدأت الاستعدادات للتقدم بطلب للتصفية المؤقتة، وهي عملية تقوم فيها المحكمة بتعيين المصفي على أساس مؤقت، قبل الاستماع أو الحكم في التماس لإغلاق شركة.

وقال مصدر آخر قريب من مجموعة “أبراج” أن اللجوء للتصفية المؤقتة لم يكن محل تركيز الشركة، فى ظل سعيها إلى التوصل إلى اتفاق بالتراضي مع الدائنين المضمونين وغير المضمونين.

وكانت مصادر ذكرت لموقع “العربية” أمس، إن معظم الدائنين قد وافقوا على إعطاء الشركة فرصة لتجميد الدين ما بين 90 إلى 120 يوما لحين انتهاء عملية إعادة الهيكلة، باستثناء المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الكويتية، والتي يجب موافقتها لإتمام بيع وحدة الاستثمار.

وقالت “أبراج” في بيان لـ”رويترز”، أن الشركة تواصل التعامل بشكل وثيق مع دائن واحد ، دون تسميته ، “للتوصل إلى نتيجة توافقية لصالح جميع الأطراف”.

كما أوضحت أن”الشركة تواصل مناقشاتها بشأن بيع أعمال إدارة الصناديق والمحادثات في مرحلة متقدمة” مضيفا أنها تعمل مع مستثمرين محتملين ومساهمين آخرين “لتحقيق نتائج إيجابية.”

وقالت “أبراج” التى تتلقي استشاراتها من بنك “هوليهان لوكي”، إنها تركز على إبرام اتفاق مع الدائنين ، وأن “الأغلبية الساحقة” منهم يؤيدون إتفاقية الديون.

وقالت المصادر إن هناك حاجة لاتفاق تجميد الديون للمساعدة في تسهيل بيع أعمال إدارة الاستثمار إلى “سيربيروس كابيتال” ، فى حين إن مؤسسة التأمينات الاجتماعية الكويتية -وهي شركة مقرضة غير مضمونة- ، لم تستجب للعرض، وتم منحها مهلة 48 ساعة للاتفاق.

وذكرت المصادر أن الصندوق الكويتي أبلغ شركة “أبراج” بإعتزامه الاستمرار في التماس قدم للقضاء عبر جزر كايمان الشهر الماضي. ومن المقرر عقد الجلسة التالية لنظره في 29 يونيو .

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال ذكرت الأسبوع الماضي، أن الصندوق الكويتي رفع دعوى في محكمة جزر كايمان ضد شركة أبراج ، مدعيا أنها غير قادرة على تسديد قرض بقيمة 100 مليون دولار و 7 ملايين دولار.

ولم يتسن الوصول على الفور الاتصال بالمسؤولين فى مؤسسة التأمينات الكويتية للتعليق، بينما رفضت إدارتها سابقًا التعليق على الإجراء القانوني الجاري.

وقال مصدران، أن عدد من مشتري الديون المتعثرة برزوا فى المشهد لشراء محتمل لمطالبات الصندوق الكويتي من “أبراج”، لكنهم قالوا أن المؤسسة الكويتية غير مستعدة للبيع.

ولم ترد شركة ” “سيربيروس كابيتال” الأمريكية ، التي تدير أصولًا تزيد قيمتها عن 30 مليار دولار، وتستثمر في الأصول المتعثرة، على طلبات “رويترز” للتعليق.

وتواجه أبراج تحقيقًا من قبل بعض المستثمرين ، من بينهم مؤسسة بيل وميليندا غيتس، حول كيفية استخدام الشركة لبعض أموالها في صندوق الرعاية الصحية الذي تبلغ استثماراته مليار دولار.

وأقرأ من بداية تصاعد الأزمة:

وول ستريت جورنال: أبراج غير قادرة على سداد قرض بقيمة 100 مليون دولار

«كولوني نورثستار» توقف محادثات للاستحواذ على حصة أغلبية من «أبراج»

يجب على دبي السيطرة على «أبراج» قبل أن يفعلها شخص آخر

تطورات جديدة فى أزمة أبراج .. وغدا يوم مهم “جدا”

“أبراج” ناقشت مع دائنيها خطط إعادة الهيكلة وبيع شركة إدارة الاستثمارات

سيربيروس يعرض 125 مليون دولار للإستحواذ على أبراج

الرابط المختصر
اقرأ ايضا