الليرة التركية ترتفع 6% في التعاملات المبكرة

aiBANK

وكالات

ارتفع سعر الليرة التركية بنسبة 6% خلال التعاملات المبكرة بلندن لتسجل 6.49 ورقات مقابل الدولار، وفقا لصحيفة فاينانشيال تايمز.

E-Bank

كما انتعشت الأسهم التركية، حيث قفز مؤشر بورصة اسطنبول BIST 100 بنسبة 2.4% صباحا، وزادت أسعار أسهم القطاع المصرفي بنسبة 4.5%.

وعلى مستوى عملات الأسواق الناشئة الأخرى، التي واجهت هبوطًا أمس الاثنين، ارتفع راند جنوب إفريقيا بنسبة 2.4% كما ارتفع البيزو المكسيكي بنحو 1%،

وارتفع مؤشر MSCI الذي يقيس عملات الأسواق الناشئة بنسبة 0.27% بعد انخفاضه بنسبة 0.66%، أمس.

وتواجه تركيا عدة تحديات على جبهات مختلفة، بينها توتر علاقاتها مع الولايات المتحدة في ظل ضغط الأخيرة على أنقرة من أجل إطلاق سراح راهب أمريكي تحتجزه تركيا، ما دفع واشنطن إلى فرض عقوبات على وزراء أتراك.

وكان البنك المركزي التركي قد تعهد بتوفير السيولة وخفض متطلبات احتياطي البنوك التركية من الليرة والعملة الأجنبية، كما اعلن بيرات البيرق وزير المالية التركي أن السلطات ستبدأ تطبيق خطة اقتصادية لوقف تدهور العملة المحلية.

وقال البنك المركزي إنه خفض معدل متطلبات احتياطيات الليرة لدى البنوك التركية بـ 250 نقطة أساس لجميع الآجال، فضلا عن خفض معدل متطلبات احتياطيات الالتزامات غير الأساسية بالعملة الأجنبية بـ 400 نقطة أساس للآجال التي تصل حتى 3 سنوات، وأوضح أن تلك الإجرءات ستحرر نحو 10 مليارات ليرة و6 مليارات دولار وما يعادل 3 مليارات من السيولة بالذهب في النظام المالي.

الرابط المختصر