اتفاق مصري تونسي على تذليل عقبات التجارة البينية والتعاون المشترك في أفريقيا

aiBANK

التقي وزير التجارة والصناعة، عمرو نصار، نظيره التونسي، عمر الباهي، اليوم السبت، على هامش مشاركته بمنتدى الاستثمار في أفريقيا، المنعقد بمدينة شرم الشيخ.

وأوضح بيان صادر عن الوزارة، أن الجلسة ناقشت إزالة التحديات كافة التي تعترض انسياب حركة التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين الجانبين؛ في سبيل تعزيز العلاقات التجارية المشتركة.

E-Bank

وقال نصار إن حجم التبادل التجاري بين مصر وتونس، خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري، بلغ 214 مليون دولار، منها: 176 مليون دولار صادرات مصرية و38 مليون دولار واردات من تونس.

وأضاف، في بيان صحفي، أن المباحثات مع نظيره التونسي تناولت أيضًا أهمية تفعيل دور القطاع الخاص بالجانبين إلى جانب تعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة بكلا البلدين لتحقيق التكامل الاقتصادي والشراكة الفاعلة، مشيرًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد مزيدًا من التطور والنمو في التعاون الاقتصادي.

وأكد نصار أن الاجتماع تطرق إلى أهمية تعزيز التعاون المصري- التونسي المشترك في دول القارة الأفريقية، في ظل الحضور المصري القوي في منطقة شرق ووسط أفريقيا، والتواجد التونسي البارز في غرب أفريقيا.

كما اعتبر نصار انضمام تونسي إلى تجمع دول الكوميسا سيتيح إقامة مشروعات مشتركة في العديد من دول القارة السمراء.

وبدوره، أكد وزير التجارة التونسي، عمر الباهي، أن وجود تنسيق كبير بين مسئولي البلدين لمواجهة أي عقبات تعوق حركة التجارة البينية من خلال التدخل السريع لعلاج أي مشكلات، والسعي لحلها بما ينعكس إيجابًا على معدلات التبادل التجاري .

كما أشار إلى سعي حكومة بلاده لزيادة معدلات الصادرات التونسية إلى السوق المصرية، لافتا إلى الاتفاق على تفعيل لجان المواصفات بالبلدين لتسهيل الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة بين الجانبين، والتحقق من شهادة المنشأ ومن ثم تسهيل الإفراج عن الشحنات ومنع التكدس بالمنافذ الجمركية.

ووجَّه الباهي، الدعوة إلى نصار للمشاركة في المؤتمر الاقتصادي الأفريقي، الذي يعقد في تونس منتصف شهر يونيو

الرابط المختصر