تصديري السلع الهندسية يُطلق خطة جديدة لغزو السوق الأوروبية

المجلس يستهدف الوصول بصادراته إلى 20 مليار دولار خلال 10 سنوات

aiBANK

بكر بهجت

يعتزم المجلس التصديري للصناعات الهندسية، زيادة قيمة صادرات القطاع بنحو 10 مرات خلال العشر سنوات المقبلة، وفقا لما أكده عمرو أبو فريخة، رئيس المجلس خلال مؤتمر إطلاق مشروع “زيادة الصادرات المصرية من خلال نقل التكنولوجيا وتنمية الابتكار” بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

E-Bank

ويهدف المشروع إلى مساعدة الشركات المصرية في مراحل التصدير الي أوروبا من خلال بناء قدراتهم علي الابتكار وتطوير منتجاتهم طبقا لاحتياجات الأسواق الأوروبية.

ويبدأ المشروع بتقييم متطلبات هذه الأسواق للوصول الي فرص تصديرية محددة للمنتجات المصرية، عبر بناء قدرات الشركات على إعداد نماذج مبتكرة للمنتج وتسويقها في أوروبا من خلال فتح علاقات مباشرة مع الشركات الأوروبية وتنظيم لقاءات ثنائية لبناء شراكات بين الطرفين.

وأضاف أبو فريخة أن زيادة الصادرات يتطلب تغيير منظومة التصدير، وأن المجلس قام خلال الثلاث سنوات الماضية، أن بدراسة مقارنة بالدول القريبة من مصر مثل تركيا والمغرب، فضلًا عن دراسة موقف صادرات القطاع مقارنة بالدول الأخرى.

وأوضح أن مصر تحتل المركز 71 عالميًا في صادرات قطاع الصناعات الهندسية، بينما تحتل جنوب أفريقيا المركز 21.

وبلغت صادرات قطاع الصناعات الهندسية خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر الماضي 1.9 مليار دولار، ما يمثل 9.4% من إجمالي الصادارت، وبلغت صادرات القطاع خلال أكتوبر فقط 185 مليون دولار، ووفقا لخطة المجلس التي أعلنه اليوم فإن المستهدف أن تصل صادرات القطاع إلى حوالي 20 مليار دولار خلال عشر سنوات.

وبلغت واردات قطاع السلع الهندسية خلال العشرة أشهر الأولى من العام الجاري 13.7 مليار دولار ما يمثل نسبته 23.8% من إجمالي واردات القطاعات الصناعية.

ولفت إلى أن المجلس فور بدء تعيينه منذ 3 سنوات كانت 14 شركة تستحوذ على حوالي 80% من إجمالي صادرات القطاع من إجمالي ما يقارب 250 شركة مصدرة، في الوقت الذي يبلغ فيه عدد الشركات المنضمة للغرفة حوالي 6 آلاف شركة، مضيفا أن زيادة عدد الشركات المصدرة كان أحد أهم التحديات التي تواجه المجلس خلال المرحلة الماضية، ما دعا مجلس الإدارة إلى التعاون مع جمعية شباب الأعمال ضمن مباراة “اشتغل تصدير”.

من ناحتيه قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إنه يوجد إمكانيات كبيرة للتصدير بين مصر والدول الأفريقية خلال المرحلة المقبلة، مضيفا أن الوزارة تستهدف توفير الخدمات اللوجستية والنقل بأسعار تناسب القطاع الخاص، من خلال الشركات التابعة للوزارة.

وكشفت من جانبها مها صالح، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية، أن مشروع زيادة الصادرات عبر التكنولوجيا سيكون لمدة 18 شهر بتمويل من الاتحاد الأوروبي، مضيفه أن المشروع يستهدف دخول الشركات المصرية للأسواق الأوروبية خلال المرحلة المقبلة.

وأوضحت أنه سيساهم في تنفيذ المشروع بالتعاون مع المجلس، 3 شركات، وهم شركة Innovety المصرية المتخصصة في تقديم الاستشارات الخاصة بنقل التكنولوجيا وإدارة الابتكار بالشركات، والتحالف الإيطالي (ARCA) المتخصص في تنمية الابتكار وتطوير المنتجات بالشركات الصغيرة والمتوسطة، وشركة Globally Cool الهولندية المتخصصة في استراتيجيات التصدير والوصول إلى الشركاء الدوليين.

الرابط المختصر