30 اتفاقية بقيمة 3.5 مليار دولار ضمن حصاد منتدى إفريقيا 2018

aiBANK

حابي

شهد منتدى إفريقيا 2018، الذي انعقد خلال اليومين الماضيين بمدينة شرم الشيخ، تحت رعاية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، توقيع 30 اتفاقية بقيمة 3.5 مليار دولار، كما صدر ختام الفعاليات 7 قرارات، من أبرزها: إنشاء صندوق ضمان مخاطر الاستثمار في إفريقيا.

E-Bank

ويستهدف الصندوق تشجيع المستثمرين المصريين لتوجيه استثماراتهم للقارة السمراء، والمشاركة في تنمية القارة والاستفادة من الفرص الهائلة المتوفرة في قارتنا.

كما تضمَّنت القرارات التي أعلنها الرئيس السيسي، في ختام فعاليات المنتدى: التفاوض مع المؤسسات الدولية لدعم البنية الأساسية ركيزة التنمية الحقيقية، ومن ذلك الإسراع في الانتهاء من طريق القاهرة – كيب تاون، لدمج أقطار القارة وتوسيع حركة التجارة بين بلداننا.

وشملت كذلك على تحفيز وتيسير عمل الشركات الإفريقية في مصر، لتحفيز الاستثمارات المشتركة والاستفادة من التطور المستمر في الاقتصاد المصري، وزيادة التعاون الفني مع دول القارة في مجالات الاستثمار في رأس المال البشري، والتحول الرقمي، وإدارة التمويلات الدولية، والحوكمة ونظم المتابعة والتقييم، وإنشاء صندوق للاستثمار في البنية التحتية المعلوماتية، بهدف دعم التطور التكنولوجي والتحول الرقمي في القارة

وأكد السيسي التعاون المشترك بين مصر وأشقائها من دول القارة، في مجالات الحوكمة ومحاربة الفساد، من خلال تبادل الخبرات والتدريب والتأهيل للأجهزة المعنية في إفريقيا؛ لنشر ثقافة الحوكمة والقضاء على الفساد، وإطلاق المرحلة الثانية من الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2019-2022 في إطار الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد، وتفعيل نشاط الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، مع تقديم 250 منحة تدريبية للكوادر الإفريقية، العاملة في مجال الوقاية من الفساد.

وتضمنت توصيات المنتدى، الذي شهد حضور رؤساء النيجر وسيراليون ومدغشقر ورؤساء عدد من مؤسسات التمويل الدولية والوزراء الأفارقة: تفعيل الإجراءات المحفزة للتدفقات الاستثمارية من خلال آليات ضمان مخاطر الاستثمار عبر دول القارة، وتعزيز التعاون الإفريقي فى مجالات الاستثمار مع الشركاء في التنمية ومؤسسات التمويل وبنوك الاستثمار على حسب أجندة القارة، وزيادة المشاركة بين القطاعين العام والخاص خاصة في تنفيذ مشروعات شبكات الربط والنقل بما يعكس حجم الفرص والإمكانيات في إفريقيا.

كما شملت: الاستعانة بأدوات التطور التكنولوجي وما يشمله من ذكاء صناعي وتحول رقمي واستخدام نظم المعلومات والبيانات الضخمة وتوظيفهم لخدمة مجهودات التنمية وخلق أسواق جديدة وفرص عمل، والاستمرار في تمكين المرأة اقتصاديا من خلال دعم برامج تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبرامج بناء القدرات والتأهيل والتدريب الفنى لشباب القارة، واستكمال مبادرات مكافحة الفساد وإرساء مبادئ الحوكمة والحكم الرشيد.

وجرى توقيع 30 اتفاقية، خلال يومي المنتدى، بواقع 19 اتفاقية في اليوم الأول و11 اتفاقية في اليوم الثاني، وكان أبرزهم اتفاقية مع البنك الدولي لدعم القطاع الخاص بمليار دولار، ومذكرة تفاهم بين الشركة المصرية للاتصالات وشركة ليكويد تليكوم باستثمارات 400 مليون دولار.

ووقعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس 4 عقود استثمارية، منهم اتفاق مع شركة التحرير للبتروكيماويات بقيمة 1.25 مليار دولار، وعقد امتياز وتصميم وانشاء وتشغيل وصيانة واعادة تسليم محطة متعددة الاغراض بميناء شرق بورسعيد، وعقد تطوير وتحويل حق الانتفاع لمساحة 10 كيلو متر مربع من أرض المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وعقد ترخيص تخزين بتروكيماويات على مساحة 11442 متر مربع بميناء غرب بورسعيد.

وشهد مشروع مصرف كيتشنر، توقيع 3 اتفاقيات بين مصر وكل من الاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، كما وقعت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، مذكرتين تفاهم مع إثيوبيا وأوغندا، للتعاون في مجال الاستثمار.

ووقع الصندوق الكويتي للتنمية 5 اتفاقيات منهم اثنين مع مصر هم مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر، وإنشاء 4 محطات تحلية جديدة، واتفاقية مشروع جسر نهر مانغوكي مع دولة مدغشقر، واتفاقية مشروع تطوير خليج كوكودي مع كوت ديفوار، واتفاقية مشروع توسعة منظومة مياه الشرب في منطقة مانغوشي مع ملاوي، بالإضافة إلى 8 اتفاقيات في مجال ريادة الأعمال.

الرابط المختصر