بورصة السعودية تهبط تحت ضغط أسعار النفط والميزانية ودبي تصعد بقيادة البنوك

aiBANK

رويترز

سجلت سوق الأسهم السعودية هبوطا حادا يوم الأربعاء متأثرة بانخفاض أسعار النفط وبعدما أعلنت الحكومة ميزانية 2019، بينما تعافت بورصة دبي بفعل ارتفاع أسهم بنوك.

E-Bank

وهبط خام القياس العالمي مزيج برنت دون 56 دولارا للبرميل، مسجلا أدنى مستوياته في أكثر من عام، وقاد مؤشر البورصة السعودية إلى الانخفاض 1.1% في أكبر خسارة يومية منذ أواخر نوفمبر.

وتراجعت أسهم البتروكيماويات، وبلغت خسارة سهم السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 2.4% ومصرف الراجحي 1.4%.

وتشمل ميزانية الحكومة السعودية للعام المقبل زيادة الإنفاق 7% في محاولة لدعم النمو الاقتصادي المتباطئ. لكن هذه النسبة كانت قد خرجت للعلن بالفعل في إعلان سابق للميزانية.

وقال المسئولون السعوديون إنه لا توجد أي نية لتغيير خطة زيادة الرسوم على الوافدين في العام الحالي وأكدوا أنه قد يجري رفع أسعار الوقود المحلية في إطار سياسة طويلة المدى لإصلاح الدعم. وقد يؤثر رفع الرسوم في القطاعين على الشركات ويحاول القطاع الخاص الضغط لإرجاء رفع الرسوم المفروضة على الوافدين.

وفي دبي، ارتفع المؤشر 1.3% بعدما كان قد هبط 2.1% في الجلسة السابقة. وسجل المؤشر أسوأ أداء بين بورصات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في العام الحالي حيث انخفض بنحو 25% واقترب من أدنى مستوياته منذ 2013.

وقال فراجيش بهانداري، مدير المحفظة لدى المال كابيتال في دبي، إن التقييمات مغرية غير أن المستثمرين لا يتعجلون تكوين مراكز. لكنه أضاف أن بعض الأسهم عالية العائد ربما تتلقى بعض التدفقات قبيل موسم إعلان التوزيعات السنوية أوائل العام المقبل.

وقفز سهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر مصرف في دبي، 5.3%. وينطوي السهم على عائد توزيعات نسبته 8.53% للاثني عشر شهرا المقبلة وفقا لبيانات رفينيتيف.

وارتفع سهم دبي للاستثمار، وهو مرتفع العائد أيضا، 1.6%، بينما زاد سهم داماك العقارية 4.2% بعدما سجل أدنى مستوى في عدة سنوات خلال الجلسة الماضي.

وانخفض المؤشر المصري الرئيسي 0.3%، وهبط سهم الشركة الشرقية إيسترن كومباني (الشرقية للدخان) 4% بفعل إضراب عمال يوم الثلاثاء. وقالت الشركة إنها قبلت بعض المطالب، وتدرس مطالب أخرى. وقالت الشركة إن مصانعها تعمل بكامل طاقتها.

وزاد مؤشر أبوظبي 0.6%، وارتفع سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر مصرف في دولة الإمارات، 1.3%. وارتفع سهم شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) 4.4% في أحجام منخفضة. وكان السهم هبط 9.1% في الجلسة الماضية.

وفي سلطنة عمان، انخفض المؤشر 1%، مسجلا أكبر هبوط في يوم واحد منذ ديسمبر، بعد أن خفضت وكالة فيتش تصنيفها الائتماني للسلطنة إلى درجة ”عالية المخاطر“ مستندة إلى تحديات يواجهها البلد المنتج للنفط جراء تقلب أسعار النفط.

وتضررت البنوك التي تواجه ارتفاعا في تكاليف التمويل بالخارج نتيجة لهذا. وانخفض سهم بنك مسقط 1.9% وهبط سهم بنك صحار 2.6%.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

– السعودية.. هبط المؤشر 1.1% إلى 7860 نقطة.

– دبي.. ارتفع المؤشر 1.3% إلى 2544 نقطة.

– أبوظبي.. ارتفع المؤشر 0.6% إلى 4860 نقطة.

– مصر.. نزل المؤشر 0.3% إلى 13078 نقطة.

– الكويت.. ارتفع المؤشر 0.2% إلى 5368 نقطة.

– البحرين.. استقر المؤشر عند 1315 نقطة.

– سلطنة عمان.. انخفض المؤشر 1.0% إلى 4337 نقطة.

الرابط المختصر