شعاع: القيمة العادلة لسهم جلوبال تيليكوم القابضة لا تعكس فرص صعوده

aiBANK

رنا ممدوح

قال محمد سبل المحلل المالي بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية، إن سعر سهم جلوبال تيليكوم القابضة الذي حدده المستشار المالي المستقل عند 5.31 جنيه لا يعكس فرص الصعود التي ينطوي عليها السهم نظراً للتخوفات المحيطة بالشركة.

E-Bank

ورجح سبل في تقرير صادر عنه اليوم إن محركات اتجاهات تداول السهم مؤخراً لا تتضمن المقومات الأساسية ولكنها تعتمد على الأخبار المتعلقة بالشركة سواء قرارات المساهمين، أو احتمالية بيع أصول او زيادة رأس المال وغيرها من الأخبار، وهي محركات غير متوقعة.

ورأى المحلل المالي أن مساهمة المستثمرين في جلوبال تيليكوم يفضل أن تكون محدودة ومحسوبة على المدى القريب في إطار التأثير السلبي المُحتمل لقرار زيادة رأس مال الشركة في حالة موافقة المساهمين عليه.

الجدير بالذكر أنه من المقرر أن يقوم مساهمي الشركة بالتصويت على قرار زيادة رأس المال باجتماع الجمعية العامة العادية في 28 يناير الجاري.

وأوضح أنه بتقييم العادلة لسهم جلوبال تيلكوم بالاستعانة بطريقة المُضاعفات السعرية – قيمة المنشأة/ الأرباح قبل الفوائد، والضرائب، والإهلاك، والاستهلاك- تبلغ قيمتها 5.77 جنيه للسهم، وهو ما يتجاوز القيمة التي حددها المستشار المالي المستقل بنحو 9% تقريباً. علماً بأن أخر سعر تداول للسهم يبلغ 3.73 جنيه، وهو دون القيمة الواردة بتقرير المستشار المستقل وتقييم شعاع.

وبنهاية الأسبوع الماضي كشفت شركة جلوبال تيليكوم عن القيمة العادلة لسهم الشركة وفقاً لتقرير المستشار المالي المستقل الذي قامت بتعيينه، وهو شركة جرانت ثورنتون.

وحدد المستشار المالي المستقل القيمة العادلة للسهم عند 5.31 جنيه وفقاً لأسلوب القيمة الدفترية المُعدلة حيث تم تعديل استثمارات جلوبال المتمثلة في جاز في باكستان، وجيزي في الجزائر، وبنجلالينك في بنجلاديش، علاوة على موبيلينك مايكروفاينانس بنك.

وقد استعان المستشار المالي المستقل بثلاثة طرق لتقييم الاستثمارات سالفة الذكر، وهم التدفقات النقدية المخصومة، والمُضاعفات السعرية بجانب طريقة المُضاعفات الخاصة بالاستحواذات التي تمت مسبقاً في نفس القطاع، وهو ما نتج عنه تحديد قيمة استثمارات جلوبال تيليكوم عند 3.07 مليار دولار أمريكي، وهو ما يمثل ارتفاع بنحو 1.79 مليار دولار أمريكي فوق القيمة الدفترية لهذه الاستثمارات البالغة 1.28 مليار دولار أمريكي وفقاً لميزانية الشركة في 30 سبتمبر 2018.

الرابط المختصر