شعاع عن القاهرة للاستثمار: النمو المتميز ليس مبرراً للمزيد من الارتفاعات

aiBANK

رنا ممدوح

رأى محمد سبل محلل مالي بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية، أن سهم شركة القاهرة للاستثمار والتنمية يتداول عند مُضاعف 31.3 مرة لأرباح العام المالي 2018/2019 اعتمادًا على مضاعفات الربحية مُقابل 13.6 مرة للشركات النظيرة، وهو بمثابة علاوة ضخمة بنحو 130%.

E-Bank

وقال سبل في تقرير صادر عنه اليوم، أن هذا الارتفاع قد يكون مبرر في ضوء النمو المُرتقب بأرباح الشركة.

ووفقًا للتقرير، تبلغ نسبة مُضاعف الربحية إلى النمو 0.62 مرة لسهم القاهرة للاستثمار والتنمية مقابل وسيط الشركات النظيرة 0.73 مرة.

وعلى هذه الخلفية اعتبر المحلل المالي بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية أن السهم غالي في ظل عدم وجود فرص ارتفاع فوق المستويات الحالية.

وقال سبل إن السعر المستهدف لسهم القاهرة للاستثمار والتنمية يبلغ وفقاً لآراء محللي السوق 9.75 جنيه – التغطية البحثية الخاصة بإثنين من المحللين الماليين فقط- ، وهو ارتفاع بنسبة 1% فقط فوق السعر السوقي.

وذكر المحلل المالي أن السهم واصل تحقيقه لأداء إيجابي في ضوء توارد العديد من الأخبار الإيجابية حيث تتنوع بين خطط التوسع ومساعي الشركة نحو توظيف الأصول غير المستغلة من خلال التركيز على نشاط الخدمات التعليمية، بعد طرحه بالبورصة المصرية في أكتوبر 2018.

وأشار أن سعر السهم حالياً يبلغ 9.65 جنيه، وهو ارتفاع ملحوظ بنسبة 61% عن سعر الطرح العام الأولي عند 6 جنيه للسهم.

وفيما يخص نتائج أعمال الشركة عن الربع الأول من العام المالي 2018/2019، أظهرت القوائم المالية للشركة أنها حققت أرباح بقيمة 61.4 مليون جنيه، وهو نمو سنوي بقيمة 21 % خلال الربع الأول من العام المالي المنتهي في 30 نوفمبر 2018 .

ويعكس ارتفاع الإيرادات بمُعدل سنوي 31% في ضوء النمو العام لقطاعي التعليم الأساسي والثانوي، فضلاً عن تسجيل دخل من العائد بقيمة 2.7 مليون جنيه مقابل مصاريف تمويل بنحو 3 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي 2017/2018.

في حين تراجعت هوامش أرباح القاهرة للاستثمار والتنمية قبل الفوائد، والضرائب، والإهلاك، والاستهلاك إلى 47% خلال الربع الأول من 2018/2019 مقابل 54% خلال نفس الفترة من العام السابق.

وبحسب التقرير فإن هذا التراجع يعكس ارتفاع المصروفات الإدارية والبيعية والتسويقية على خلفية مصروفات استثنائية بقيمة 11.4 مليون جنيه والمتعلقة بالطرح العام الأولي لأسهم الشركة.

علماً بأنه في حالة استبعاد تحمل الشركة هذه المصروفات الاستثنائية فإن هامش الأرباح قبل الفوائد، والضرائب، والإهلاك، والاستهلاك سيظل منخفضاً عند 52%.

الرابط المختصر