شعاع: سهم القابضة الكويتية مرشح للارتفاع 1.29 دولار بعد اكتشافات الغاز

aiBANK

رنا ممدوح

قال عبد الرحمن وهبة، المحلل المالي بشركة شعاع كابيتال، إن نتائج الكشف السيزمي، الذي أجرته WesternGeco التابعة لشركة شلمبرجير، على حقل الغاز في شمال سيناء الذي يذهب حق امتيازه للقابضة المصرية الكويتية أظهرت وجود احتياطيات محتملة من الغاز بمقدار 2.35 تريليون قدم مكعب و112 مليون برميل من المكثفات.

E-Bank

وأشار وهبة، في تقرير أصدره اليوم، إلى تواجد تلك الاحتياطيات بطبقتين، الأولى: سطحية، وتحتوي على حوالي 821 مليار قدم مكعب مما يعني احتياطيات قابلة للاستخراج تبلغ 534 مليار قدم مكعب بدلاً من 218 مليار قدم مكعب والتي تم ذكرها مؤخراً في سبتمبر 2018 مع افتراض نسبة قابلة للاستخراج تبلغ 65%.

والثانية: عميقة، وتحتوي على 1.53 تريليون قدم مكعب 900 مليار قدم مكعب مع افتراض نسبة قابلة للاستخراج تبلغ 60% و112 مليون برميل من المكثفات.

وبحسب التقرير سيكون معدل الاستحقاق الصافي من تلك الاكتشافات في حدود 56%، وسيكون سعر البيع ما بين 5.18 دولار أمريكي و 5.88 دولار أمريكي للألف قدم مكعب تبعًا لأسعار النفط، بينما سعر البرميل من المكثفات سيكون أعلى من سعر خام برنت.

وقيَّم المحلل المالي بشعاع كابيتال الجزء الخاص بالطبقة السطحية والتي تتضمن قيمة المنشأة / الألف قدم مكعب عند 0.85 دولار أمريكي، وهو ما يعني قيمة مضافة بمقدار 0.26 دولار أمريكي لسهم القابضة المصرية الكويتية.

وفيما يخص الطبقة العميقة فقيمها وهبة عند 0.75 دولار، لافتًا إلى أن القيمة المضافة لسهم القابضة المصرية الكويتية وصلت إلى 0.66 دولار.
وبتقييم الاحتياطيات من المكثفات باستخدام قيمة المنشاة/ البرميل عند 10.0 دولار أمريكي، وبتطبيق نفس معدل الاستحقاق الصافي عند 56%، والتي تعني قيمة مضافة بمقدار 0.37 دولار أمريكي للسهم وفقًا لتقرير شعاع.

وختامًا ذكر المحلل المالي بشعاع كابيتال أنه اتبع منهجا متحفظا باستخدام المضاعفات لتقدير تأثير احتياطيات شمال سيناء الكبيرة على أسهم القابضة المصرية الكويتية.

وبحسب التقرير من الممكن أن يضيف 1.29 دولار أمريكي للسهم في الشركة القابضة المصرية الكويتية وفقًا للتقييم المعلن ليصل إلى 2.57 دولار أمريكي للسهم، مما يعني عائداً إجمالياً متوقعاً يبلغ 84%.

وبوجه عام، يعتقد وهبة أن القيمة المكتشفة في القابضة المصرية الكويتية سيتم رفعها مستقبلاً عند تطوير تلك الاحتياطيات.

الرابط المختصر