الآثار تجتمع مع قيادات الخارجية والداخلية والقضاء عقب بيع قطع مصرية في لندن

aiBANK

حابي

دعا الدكتور خالد العناني وزير الآثار إلى إجتماع طارئ للجنة القومية ‏للآثار المستردة للانعقاد أول الاسبوع بحضور الدكتور زاهي حواس وزير الاثار الأسبق و قيادات كل من وزارات الخارجية و الداخلية والعدل والنيابة العامة وهيئةً قضايا الدولة والجهات الأمنية والرقابية والسيادية ‏بالدولة، وذلك لمناقشة موقف المزاد الذي انعقد يومي 3 و 4 يوليو الجاري بصالة مزادات كريستيز بلندن والإجراءات التي سيتم استكمالها والإجراءات القانونية التي سيتم اتخاذها من جانب السلطات المصرية بعد بيع قطع ‏اثار مصرية.

E-Bank

وقالت الوزارة في بيان أنها وأجهزة الدولة لن تتوانى في اتخاذ أية إجراءات لاسترداد الآثار المصرية التي خرجت من مصر بطرق غير مشروعة أينما وجدت وبصرف النظر عن وقت خروجها ولو حتي منذ عشرات السنين.

أضافت أن سياسة استرداد الآثار المصرية والتي تنتهجها مصر منذ سنوات عديدة وأثمرت عن استرداد آلاف القطع الاثرية من أكثر من 15 دولة خلال السنوات القلية الماضية بالطرق الدبلوماسية و القانونية وطبقا للقوانين والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

وكانت وزارتي الآثار والخارجية فور رصد الإعلان عن بيع هذه القطع الأثرية؛ قامتا بمخاطبة صالة ‏مزادات كريستيز بلندن، ومنظمة اليونيسكو والخارجية البريطانية لوقف إجراءات البيع ‏والتحفظ على القطع المعروضة وطلب الحصول على المستندات الخاصة بملكيتها، فضلاً عن المطالبة بأحقية مصر ‏في استعادتها في ظل القوانين المصرية الحالية والسابقة. ‏

الرابط المختصر