راية القابضة توقع مستندات أول عملية إصدار لسندات توريق بقيمة 500 مليون جنيه

aiBANK

رنا ممدوح

وقعت شركة راية القابضة للاستثمارات المالية، على مستندات أول عملية إصدار لسندات توريق في تاريخ الشركة.

E-Bank

وأفادت الشركة في بيان للبورصة اليوم، أن محفظة الإصدار التي تقارب قيمتها 500 مليون جنيه تشمل على حقوقا مالية ومستحقات آجلة الدفع مضمونة بضمانات مختلفة، في صورة قروض وتمويلات متناهية الصغر للمشاريع متناهية الصغر، وتمويلات استهلاكية لتمويل عمليات شراء بالتقسيط للإليكترونيات والأجهزة المنزلية.

وأشارت أن السندات مصدرة من قبل 3 شركات تابعة وهما راية للإلكترونيات وأمان للخدمات المالية وأمان لتمويل المشروعات متناهية الصغر.

ووفقًا للبيان ، قام البنك التجاري الدولي – مصر بدور المستشار المالي والمنسق العام لعملية الإصدار بالإضافة إلى دوره كضامن لعملية تغطية الاكتتاب الخاصة بالتوريق بالتعاون مع البنك الأهلى.

كما قام مكتب الدريني وشركاه للمحاماه بدور المستشار القانوني لعلمية الإصدار ومكتب المتضامنون للمراجعة والمحاسبة ايرنست ويونج بدور المستشار المحاسبي والمراجع لعملية الإصدار.

وتابعت:” يشتمل الإصدار على أربعة شرائح مختلفة من حيث الحجم والأجل، ثلاثة منها قصيرة الأجل بتواريخ استحقاق تحل خلال 6 و9و12 شهرًا على التوالي، والشريحة الرابعة تتسم بتاريخ استحقاق متوسط الاجل يحل خلال 36 شهر.

وأضافت، أن المتوسط المرجح لعائد الكوبون المستحق لحملة السندات يبلغ حوالي 12.7%، مشيره إلى أن عملية الإصدار تحقق ربح محاسبي مجمع يبلغ إجمالية 36.2 مليون جنيه للثلاث شركات المصدرة لسندات التوريق.

ويتمير الإصدار بالتنوع الهائل للمحفظة المورقة، والتي تعد الأولى من نوعها بالسوق المصرية لعمليات توريق لمحفظة تمويلات متناهية الصغر وتمويلات استهلاكية للمستهلك المصري، والتي تشتمل على عقود ومستحقات يتم توريقها لدى أكثر من 105 ألف عملية لدى الشركات الثلاثة المصدرة ومدعومة بأكثر من 900 ألف مستند تحصيل مثبت للحقوق المالية المحالة كايصالات امانة، وشيكات بنكيةوكمبيالات مالية.

وعلى الرغم من ضخامة قاعدة العملاء المورقة عقودهم فإن المتوسط المرجح لحالات التاخر في السداد والتعثر التاريخي في محافظ القروض والتمويلات للشركات المصدرة الثلاثة تبلغ نسبته أقل من 3% ككل، بما يعكس الجودة الائتمانية العالية لمحفظة الأوراق المالية المحالة والمورقة لهذا الاصدار التاريخي.

ومن هذا المنطلق تم منح هذا الاصدار تصنيف ائتماني مرموق وهو prim 1 وهو التصنيف الائتماني الأعلى لشرائح الاستحقاق قصير الأجل، وتصنيف A- للشريحة متوسطة الأجل والتي تحل خلال 36 شهر من قبل شركة MERIS، الشريك الأقليمي لشركة موديز العالمية لخدمات المستثمرين والتصنيف الائتماني.

وعلى صعيد هذه المناسبة أعرب مدحت خليل رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة راية القابضة للاستثمارات المالية عن فخره بالإتمام الناجح لعملية التوريق الأولى في تاريخ المجموعة والذي يعد انجازا من نوعة، والتي تضمنت اثنتين من الشركات المنشئة حديثًا نسبيا وهما أمان للخدمات المالية وأمان لتمويل المشروعات متناهية الصغر، وذلك إلى جانب واحدة من أقدم وأكبر شركاتنا التابعة وهي راية للالكترونيات.

وأشار خليل أن قدرة الشركات على تسييل مستحقاتها وحقوقها المالية على نحو سريع هي أفضل دليل على قدرة راية القابضة على تعظيم القيمة المضافة والعائد المرجو لمساهميها على راس المال المستثمر.

وأضاف أن طرح سندات التوريق هي إحدى الجهود المبذولة لتعزيز المكانة والتنافسية السوقية لكل من امان للخدمات المالية وامان لتمويل المشروعات متناهية الصغر في السوق المحلية والمتناميتين سريعا منذ نشاتهما في عامي 2017/2018 على التوالي.

الجدير بالذكر أن شركة راية القابضة للاستثمارات المالية تمتلك وتدير منصة متكاملة للخدمات المالية غير المصرفية تحت العلامة التجارية امان، والتي تشتمل أيضا على شركة امان لخدمات المدفوعات الالكترونية ويأتي ذلك تماشيا مع المخطط الاستراتيجي والاطار العام والمجهود المبذول على مستوى البلاد لتوسيع الشمول المالي وتوفير حلول التكنولوجيا المالية لكافة شرائح المواطنين بجهورية مصر العربية.

ومن جانبه صرح حسين اباظة المسئول التنفيذي الرئيسي وعضو مجلس الإدارة للبنك التجاري الدولي – مصر، يأتي البنك التجاري الدولي في صدارة المؤسسات الوطنية الداعمة للجهود المبذولة لتحقيق الشمول المالي لكافة شرائح المواطنين المصريين.

وتابع:” لذلك كنا حريصون على تنسيق والمشاركة في هذا الإصدار مع راية القابضة نظرًا لتطابق الروية الاستثمارية للشركة في مجال الخدمات المالية غير المصرفية مع اهدافنا في مجال الشمول المالي”.

وأعرب اباظة عن سعادته بإضافة هذا الانجاز البارز في السجل الحافل لعلاقة العمل المشتركة والممتدة مع مجموعة راية القابضة.

وصرح يحيي أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري:” أنه في إطار دور البنك الأهلي الرائد في دعم الشركات العاملة في كافة المجالات الاقتصادية وايلاء العناية الخاصة للمجالات التي تدعم المشروعات متناهية الصغر والتي تعد المحرك الأساسي للتنمية الشاملة للنهوض بالاقتصاد القومي وهو ماانعكس في اهتمام البنك الأهلى بتعزيز الشراكة المتنامية لشركات مجموعة راية في الاصدار الأول لسندات التوريق الخاصة بها دعما لمسيرة نجاحها”.

وقال حسام حسين رئيس القطاعات المالية بشركة راية القابضة للاستثمارات المالية، أن طرح سندات التوريق يمثل جزءا هاما من التزامنا بتوليد مصادر تمويل مستدامة، من شأنها أن تعمل على تعزيز موقفنا المالي في الفترة المقبلة.

وتابع:” نظراً لنجاح إصدارنا الأول هذا والذي تمت تغطيتة خلال فترة قصيرة من عدد لا بأس به من المؤسسات المالية ذات الملاءة المرموقة، والنمو السريع الذي يشهده قطاع التمويل متناهي الصغر والتمويل الاستهلاكي فعلينا أن نستمر دوما في البحث عن فرص تمويلية تتيج لنا الاستفادة من تفوقنا التشغيلي مع التقليص المستمر للالتزامات قصيرة الأجل المصاحبة لهذا النوع من التمويلات”.

وأشار معتز الدريني الشريك المؤسس بمكتب الدريني وشركاه، ان هذا الطرح يعتبر الأول من نوعة لعملية توريق لمحفظة تحتوى على اقساط تمويلات استهلاكية وقروض متناهية الصغر في مصر والشرق الأوسط.

وأضاف أن هذا الطرح قد يتم استخدامه مستقبلا كمعيار ناجح للشركات الراغبة في خوض عمليات إصدار سندات توريق.

الرابط المختصر