البنك المركزي يمد مبادرة المتعثرين لنهاية 2020 ويقر تيسيرات جديدة للسداد

إتاحة السداد العيني.. ودفع 20% من أصل الدين قبل يونيو القادم

aiBANK

حابي

قرر البنك المركزي المصري مد فترة مبادرة الشركات والأشخاص الاعتبارية المتعثرة، حتي نهاية ديسمبر 2020 بدلا من يونيو القادم.

E-Bank

كان البنك المركزي قد أقر مبادرة جديدة، مطلع ديسمبر الماضي، للشركات المتعثرة التي تقل مديونيتها عن 10 ملايين جنيه، واشترط سداد 50% نقدا من أصل الدين، قبل نهاية يونيو القادم للإعفاء من الديون المهمشة وإنهاء النزاعات القضائية والحذف من القوائم السلبية للشركة المصرية للاستعلام الائتماني آي سكور.

وقال البنك المركزي، في خطاب دوري موجه لرؤساء البنوك، إن المبادرة تسري على الأشخاص الاعتبارية سواء المتخذ أو غير المتخذ بشأنهم إجراءات قضائية من العملاء ذوي الديون المشكوك في تحصيلها فئتي 9 و 10، البالغ رصيد مديونيتهم أقل من 10 ملايين جنيه.

وأشار إلى أنه يجري التعامل وفق رصيد المديونية القائم بدفاتر البنك دون الفوائد المهمشة، وفقا للمركز المالي في 30 سبتمبر 2019.

كما أقر المركزي تيسيرات جديدة في السداد، حيث سمح بسداد المديونية نقدا أو عينيا في حال قبول البنوك بذلك.

وقال المركزي، في خطابه، إنه يمكن للعملاء المتعثرين سداد 50% أصل الدين، بواقع 20% على الأقل قبل يونيو القادم، والنسبة المتبقية من قيمة نصف أصل المديونية قبل نهاية ديسمبر 2020.

التنازل عن القضايا فور الاتفاق على شروط السداد

وأشار المركزي إلى أنه حال سداد العميل المتعثر 50% من أصل الدين قبل نهاية ديسمبر المقبل، يتم الحذف من القوائم السلبية للبنك المركزي وشركة آي سكور، وعدم سريان حظر التعامل فيما يخص هذه المديونية، والتنازل عن جميع القضايا المتداولة فور اتفاق العميل مع البنوك على شروط السداد، وتحرير جميع الضمانات الخاصة بالمديونية.

وأكد البنك المركزي عدم اللجوء إلى القضاء برفع دعاوى على العملاء إلا في حالة ثبوت عمليات تحايل من جانبهم، مع ضرورة إجراء الدراسة الاتئمانية للعملاء بحيث يكون المنتج بناءً على الجدوى الائتمانية للحالة المعروضة والاعتماد على إيرادات المشروع كمصدر لسداد المديونية وتفادي الإفراط في الحصول على كفالات شخصية وضمانات من العملاء.

وشدد المركزي على البنوك عدم الحصول على شيكات كضمان للتسهيلات، والاكتفاء بالحصول على السندات الإذنية.

الرابط المختصر