في استطلاع حابي.. ارتفاع مرتقب في صفقات الدمج والاستحواذ

70 % يرجحون ارتفاع شهية العمليات.. 26% يتوقعون الاستقرار.. و4% يتنبؤون بالتراجع

aiBANK

فريق حابي _ تتجه صفقات الدمج والاستحواذ في مصر للمزيد من الرواج خاصة في عدد من القطاعات البارزة ومن بينها القطاع العقاري والخدمات الصحية، ورشحوا أن تزيد صفقات الدمج تحديدًا في القطاع المالي.

وتوقع 70% من المشاركين في استطلاع جريدة حابي السنوي، أن ترتفع صفقات الدمج والاستحواذ في العام الجديد، في مقابل 26% أكدوا استقرارها حول معدلات العام الماضي، و4% رأوا أنها ستتجه للتراجع.

E-Bank

وأكد المشاركون بالاستبيان أن السوق المصرية مرشحة لاستقبال عدد أكبر من صفقات الاستحواذ في عدة قطاعات اقتصادية مختلفة خلال 2020، خاصة على مستوى الشركات المقيدة بالبورصة المصرية.

كما توقعوا نشاط حركة الاندماجات على مستوى القطاع المالي بشقيه المصرفي وغير المصرفي، واعتبروا الأنشطة المالية الأكثر تأهلًا لتنفيذ صفقات اندماج مؤثرة خلال2020.

العقارات والصحة والخدمات المالية بشقيها المصرفي وغير المصرفي.. الأكثر فرصًا

وأرجعوا توقعاتهم بنشاط حركة الاستحواذ بصورة أكبر من صفقات الاندماج، إلى طبيعة غالبية كبار المستثمرين بالسوق المصرية، والتي تفضل الفصل بين الكيانات حتى وإن كانت تابعة أو شقيقة، لتجاوز تشابكات هياكل الملكية التي تزيد من تحديات مناقشة القارات الحيوية مع صغار المستثمرين بتلك الشركات.

وكانت شركة إرنست ويونغ EY قد أصدرت تقريرًا منتصف العام الماضي عن أنشطة الاندماج والاستحواذ، أظهر أن قيمة الصفقات المعلنة خلال النصف الأول من عام 2019 سجلت نموًّا بنسبة 220.8% في منطقة مينا.

وأفاد التقرير، أن قيمة الصفقات المعلنة خلال النصف الأول من عام 2019 وصل إلى 115.5 مليار دولار مقارنة مع 36 مليار دولار بالفترة المماثلة، فيما تراجع حجم الصفقات خلال نفس الفترة بنسبة 10.7%، مسجلاً 216 مقابل 242 صفقة بالفترة المقارنة.

ووفقًا للتقرير، شاركت مؤسسات مملوكة لحكومات في 55 صفقة خلال النصف الأول من 2019، أي ما يمثل 25% من إجمالي الصفقات المعلنة، وبقيمة بلغت 104,5 مليار دولار، أي بما يعادل 90% من إجمالي قيمة الصفقات.

وذكر التقرير أن قطاع الكيماويات سجل أعلى الصفقات من حيث القيمة بواقع 69.3 مليار دولار، وتلاه قطاع النفط والغاز بقيمة 14.2 مليار دولار، وسجل قطاع موفري الرعاية الصحية صفقات بقيمة 10,3 مليار دولار ، بينما سجل قطاع المصارف وأسواق رأس المال صفقات بقيمة 5.1 مليار دولار ، تلاه قطاع التكنولوجيا 4.6 مليار دولار.

وأشار تقرير شركة إرنست ويونغ EY إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا شهدت خلال النصف الأول من 2019، نحو 65 صفقة اندماج واستحواذ بقيمة 21 مليار دولار مقارنة مع 77 صفقة بقيمة 18,2 مليار دولار في النصف الأول من عام 2018.

وأوضح التقرير أن الاستثمارات الاستراتيجية في صناديق الثروة السيادية والمؤسسات المملوكة للدولة، ساهمت في دفع نشاط الصفقات الصادرة من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

أشار التقرير إلى أن حجم صفقات الاندماج والاستحواذ الواردة إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سجلت تراجعًا خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث تم تسجيل 40 صفقة بقيمة 15.1 مليار دولار مقارنة مع 69 صفقة بقيمة 12.3 مليار دولار خلال فترة المقارنة.

الرابط المختصر