أوروبا تتحرك لمواجهة انهيارات الأسهم ودعوات لتخفيف قيود الاقتراض

رئيس وزراء إيطاليا يدعو لإتاحة مجال أكبر للتصرف المالي

aiBANK

إعداد ـ نيفين هاني _ وعد رئيس وزراء إيطاليا جوزيبي كونتي، يوم الاثنين، بالتغلب على فيروس كورونا من خلال تسخير جميع الجهود البشرية والمالية لمواجهة تداعيات الفيروس.

وحث رئيس الوزراء على التصرف بحزم بعد أن تراجعت الأسواق وأغلقت بلاده معظم مناطقها الشمالية الغنية بالصناعات.

E-Bank

فرنسا: على أوروبا التوصل إلى رد فعل قوي وضخم وإقرار خطة تحفيز

واتخذت فرنسا دعوة جوزيبي كونتي على محمل الجد، وأكدت أن على أوروبا التوصل إلى “رد فعل قوي وضخم ومنسق، وأنه يجب على وزراء مالية منطقة اليورو ، الذين سيجتمعون الأسبوع المقبل، اتخاذ قرار بشأن خطة التحفيز لتجنب الأزمة الاقتصادية.

وانخفضت الأسهم في جميع أنحاء العالم مع انتشار الفيروس ، تزامنا مع تعطل خطوط الإمداد العالمية وتوقف الصناعة.

وهبطت الأسهم مرة أخرى اليوم الاثنين بعدما انخفضت أسعار النفط الخام بنسبة تصل إلى 33 % إثر اشتعال حرب تسعير بين المملكة العربية السعودية وروسيا ، مما دفع المستثمرين القلقين للهروب بالفعل من سوق الأسهم والتوجه إلى السندات والين الياباني الأكثر أمانا.

كما انخفضت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية بنسبة 5 % لتصل إلى الحد الأدنى اليومي الذي يجب معه وقف التداول.

وتراجع مؤشر فاينانشال تايمز فوتسي 100 في لندن بنسبة 8.4 في المائة بعد دقائق قليلة من افتتاحه في أسوأ انخفاض يومي له منذ الأزمة المالية العالمية التي اشتعلت في 2008.

وعلى مدار أسبوعين تقريبا، ارتفع عدد حالات الإصابات المسجلة بفيروس كورونا في إيطاليا إلى 7375 ، و366 حالة وفاة ، وهو ثاني أعلى معدل وفيات بعد الصين ، مما يضع النظام الصحي تحت ضغط كبير.

وقال كونتي لصحيفة لا ريبوبليكا “لن نتوقف محلك سر، سوف نستخدم العلاج بالصدمة للخروج من هذه الحالة الطارئة ، سنستخدم كل الموارد البشرية والاقتصادية “.

وقال إنه ينبغي تخفيف قيود الاقتراض الصارمة للاتحاد الأوروبي لإتاحة مجال أكبر للتصرف المالي، وأنه ينبغي استخدام المرونة في قواعد ميزانية الاتحاد الأوروبي “بشكل كامل”.وأضاف: “لا يمكن لأوروبا التفكير في مواجهة الوضع الاستثنائي بالتدابير العادية”.

ظهر الفيروس في الصين في ديسمبر لكنه انتشر في جميع أنحاء العالم. وتم إلغاء الكثير من الرحلات الجوية والبحرية والتجمعات في المدن والحفلات الموسيقية والمعارض التجارية والأحداث الرياضية. حتى الألعاب الأولمبية الصيفية بطوكيو من الممكن أن تلغي في أي وقت.

وأصيب أكثر من 110 ألف شخص في 105 دولة وإقليم وتوفي 3800 ، غالبيتهم في البر الرئيسي للصين، وفقا لمسح لرويترز.

مع اقتراب الاقتصاد الإيطالي بالفعل من حافة الركود، فإن القيود الجديدة، التي لم يسبق لها مثيل في تاريخ إيطاليا منذ انتهاء الحرب شملت وقف الحركة داخل لومباردي وخارجها، وهي أغنى منطقة وأكثرها إنتاجية اقتصاديًا وتشمل ميلان، كما أغلقت العديد من الأماكن العامة.

تلقت الحانات والمطاعم أمرا بالإغلاق أو تقييد الدخول والحفاظ على مسافة متر واحد على الأقل بين الأشخاص في أماكن عملهم. سيتم لعب الأحداث الرياضية الكبرى بدون جمهور لمدة شهر، بما في ذلك دوري الدرجة الأولى لكرة القدم.

كان لدى فرنسا 1166 ألف حالة إصابة مؤكدة بالفيروس المعدي و19 حالة وفاة حتى مساء الأحد. وتوقع البنك المركزي أن الاقتصاد بالكاد سينمو في الربع الأول من الأشهر الثلاثة الماضية وحذر من احتمالية تباطؤ حاد.لكن الصين وكوريا الجنوبية ، ثاني أكبر بلد تضرر في آسيا ، أبلغتا عن حدوث تباطؤ في الإصابات الجديدة.

بر الصين الرئيسي ، خارج مركز مقاطعة هوبي ، لم يبلغ عن أي حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المنقول لليوم الثاني على التوالي ، لكن مسؤولًا كبيرًا بالحزب الشيوعي حذر من تقليل درجة الاستعداد والحذر.

الرابط المختصر