إتش إس بي سي: ركود الاقتصاد في منطقة اليورو لا يمكن تجنبه

الاضطراب سيترك علامة دائمة وإيطاليا ستعاني من كساد كبير

aiBANK

بلومبرج ــ قال اقتصاديون في بنك إتش إس بي سي إن الركود في منطقة اليورو “لا يمكن تجنبه” في النصف الأول تحت ضغط تأثيرات فيروس كورونا المستجد.

وفي واحد من أكثر التقييمات قتامة للمنطقة التي تضم 19 دولة، يتوقع بنك HSBC انخفاض الإنتاج بنسبة 0.4% في الربع الأول و 1% في الأشهر الثلاثة التالية.

E-Bank

“في الوقت الذي نرى فيه انتعاشًا من النصف الثاني من العام، نعتقد أن الاضطراب سيترك علامة دائمة ولن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي إلى المستوى الذي كنا نظن في السابق أنه سيكون العام المقبل” ، وفقًا لما قاله خبراء الاقتصاد بمن فيهم سايمون ويلز وكريس هير في تقرير يوم الاربعاء.

وحذرت رئيس البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد قادة الاتحاد يوم الثلاثاء من أن المنطقة تخاطر بصدمة اقتصادية كبيرة مماثلة للأزمة المالية ما لم تقدم الدعم المالي على وجه السرعة. وأشارت إلى أن البنك سوف يتخذ خطوات لدعم الإقراض المصرفي في أقرب وقت يوم الخميس.

ويتوقع بنك إتش إس بي سي أن تعاني إيطاليا، مركز الوباء في أوروبا، من كساد كبير. يتوقع ويلز وزملاؤه أيضًا حدوث ركود في ألمانيا وتراجع إجمالي الناتج المحلي إلى حد ما في فرنسا وإسبانيا.

وقال الاقتصاديون: “هناك مخاطر صعودية أيضًا، فقد يكون الاحتواء أسرع من المتوقع، أو قد تكون الاستجابة المالية أكبر مما نعتقد في الوقت الحالي”. “ولكن من الصعب أن نكون متفائلين للغاية على أي من الجانبين – يواجه الاقتصاد الأوروبي بضعة أشهر صعبة للغاية”.

الرابط المختصر