كريستين لاجارد: أوروبا تخاطر باقتصاداتها إذا لم تتحرك بجرأة وبسرعة لمواجهة تداعيات كورونا

رئيس المركزي الأوروبي: بدون عمل منسق سنشهد سيناريو قريب من الأزمة المالية الكبرى

aiBANK

بلومبرج ــ قالت كريستين لاجارد رئيس البنك المركزي الأوروبي إن البنك ينظر في جميع الأدوات اللازمة لكبح جماح تأثيرات فيروس كورونا على الاقتصاد والأسواق.

أضافت رئيس المركزي الأوروبي، إن أوروبا تخاطر بصدمة اقتصادية كبيرة مماثلة للأزمة المالية ما لم يتحرك القادة بشكل عاجل بشأن فيروس كورونا، وأشارت إلى أن البنك سيتخذ خطوات في أقرب وقت ممكن هذا الأسبوع.

E-Bank

وقالت كريستين لاجارد لقادة الاتحاد الأوروبي في مؤتمر عبر الهاتف في وقت متأخر من يوم الثلاثاء إنه بدون عمل منسق ، فإن أوروبا “ستشهد سيناريو سيذكّر الكثير بالأزمة المالية الكبرى لعام 2008” ، بحسب ما نقلته بلومبرج عن مصادر.

وأضافت أنه مع الاستجابة الصحيحة، من المحتمل أن تكون الصدمة مؤقتة.

وانخفضت السندات الألمانية ، مع ارتفاع العائد على الديون لمدة 30 عامًا بمقدار 5 نقاط أساس إلى -0.41٪ في الساعة 9:44 صباحًا في فرانكفورت.

كما انخفض العائد على ديون إيطاليا لمدة 10 سنوات 13 نقطة أساس إلى 1.20 ٪. وارتفع مؤشر الأسهم Stoxx Europe 600 بما يصل إلى 2.2 ٪ إلى أعلى مستوى في الجلسة.

وقالت لاجارد إن صانعي السياسة في البنك المركزي الأوروبي يبحثون جميع الأدوات اللازمة لاجتماعهم هذا الأسبوع ، وخاصة تلك التي توفر تمويلًا “رخيصًا للغاية” وضمان عدم جفاف السيولة والائتمان.

لكن لاجارد أضافت أن الإجراءات لا يمكن أن تنجح إلا إذا ألقت الحكومات بثقلها وراءها أيضًا، مع اتخاذ خطوات لضمان استمرار البنوك في إقراض الشركات في المناطق المتأثرة، حسبما قالت المصادر.

التدخلات المثيرة تشير إلى أن لاجارد ستدفع مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي للعمل بسرعة على التحفيز النقدي.

صانعو السياسيات في المركزي يبحثون الأدوات اللازمة لتوفير تمويلات رخيصة للغاية

ويتوقع العديد من الاقتصاديين من البنك المركزي الأوروبي تخفيض أسعار الفائدة يوم الخميس وربما توسيع برنامج التيسير الكمي. بجانب اتخاذ التدابير التي توفر للبنوك تمويلًا رخيصًا.

تُعد الرسالة الواردة بمثابة تحذير خطير ونداء دراماتيكي للسلطات لتكثيف الجهود لمنع الفيروس من جر أوروبا إلى الركود. حتى قبل اندلاع المرض ، دعا مسؤولو البنك المركزي الأوروبي مرارًا وتكرارًا الحكومات إلى زيادة الإنفاق العام مع بلوغ السياسة النقدية حدودها.

وإيطاليا ، حيث تم فرض حجر صحي في جميع أنحاء البلاد، هي الأشد تضررا حتى الآن من انتشار الفيروس، وتواجه ركودًا واضحا.

حذرت كريستين لاجارد من أن الضرر سوف ينتشر على الأرجح إلى دول أخرى. وأشادت بالإجراءات التي اتخذت حتى الآن في بعض المناطق ، لكنها طالبت بالمزيد.

وأخبرت لاجارد القادة أن عدم التصرف بجرأة الآن من شأنه أن يزيد من خطر “انهيار جزء من الاقتصاد”.

الرابط المختصر