المساعدات المباشرة أفضل من خفض ضريبة الرواتب عند مواجهة كورونا

الخفض لن يساعد من فقدوا وظائفهم أو كبار السن الأكثر تعرضا للفيروس

aiBANK

بقلم مايكل ستراين – أعلن الرئيس دونالد ترامب يوم الإثنين أن إدارته لم تعد تعارض إجراءات التحفيز لدعم الاقتصاد في الوقت الذي تعاني فيه الأسواق المالية من تداعيات انتشار فيروس كورونا.

أمس الثلاثاء ، أخبر أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين أن محور اقتراحه التحفيزي سيكون خفض ضرائب الرواتب خلال انتخابات نوفمبر، إلى جانب الإغاثة للصناعات المتضررة.

E-Bank

الحل الضريبي يفيد أصحاب الدخول المرتفعة ويقلل موارد الضمان الاجتماعي

لا يبدو الجمهوريون في مجلس الشيوخ متحمسين لخفض ضريبة الرواتب، وهو المبلغ الذي تم حجبه عن شيكات الضمان الاجتماعي. يقال إن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل يعارض ذلك، ومن المؤكد أن أعضاء مجلس الشيوخ من الحزب الجمهوري المحافظ يشعرون بنفس الشيء.

هناك طرق أفضل للوصول إلى الهدف لأن تخفيض ضريبة الرواتب لا يخلو من العيوب:

ــ لن يساعد العمال الذين فقدوا وظائفهم لأنهم لا يحصلون على رواتب من الأساس.

ــ لن يساعد المسنين – المجموعة الأكثر عرضة لخطر الفيروس – فالكثير منهم خارج قوة العمل.

ــ الفائدة الأكبر ستعود على الأثرياء، فالشخص الذي يتقاضى راتبه السنوي 100 ألف دولار سيحصل على 2000 دولار خصما من الضريبة يوازي ما نسبته 2 ٪ ، أما شخص ما كسب 30 ألف دولار ، سوف يستفيد بنحو 600 دولار.

ــ عوائد ذلك لن تظهر بالسرعة اللازمة على الأسر المتضررة من فيروس كورونا، والتي من المحتمل أن تحتاج إلى ضخ نقدي كبير لتغطية النفقات اللازمة.

ــ التوقيت سيكون تحديا. نظرًا لأن التخفيضات الضريبية ستكون مرتبطة بخصم كشوف المرتبات، فقد يكون من الصعب الحصول على الأموال التي يحتاجون إليها عندما يحتاجون إليها.

ــ مثل هذا التخفيض من شأنه أن يقلل من الإيرادات المتاحة لبرنامج الضمان الاجتماعي ويحيل الضرر إلى المستقبل.

ــ سيتكلف خفض معدل الضريبة على الرواتب بمقدار نقطتين مئويتين ما بين 140 مليار دولار و 150 مليار دولار على مدار عام ، وفقاً للجنة الميزانية الفيدرالية المسؤولة.

ــ لا يوجد دليل حقيقي على أن الاقتصاد الأمريكي يحتاج إلى حافز مالي بهذا الحجم في هذه المرحلة.

ما هو الأفضل؟

مساعدة مالية مباشرة وموجهة. وهذا يعني إرسال الشيكات إلى الأسر ذات الدخل المنخفض في المناطق التي تفشى فيها فيروس كورونا الحاد، أو الذين يكونون معرضين اقتصاديًا للفيروس.

هذه المدفوعات ستساعد المسنين غير العاملين إلى جانب العمال، ولن تقدم فائدة أكبر للأميركيين ذوي الدخل المرتفع، وستصل بسرعة وبتكلفة إجمالية، وستكون أقل تكلفة من تخفيض الضرائب على الرواتب لجميع العمال، وستركز على هؤلاء الذين يحتاجون حقا المساعدة.

يمكن أن تبدأ هذه المساعدة على الفور للأسر ذات الدخل المنخفض في سياتل ونيو روشيل ونيويورك، وغيرها من المناطق التي من المؤكد أن الأميركيين ذوي الدخل المنخفض سيواجهون صعوبة في دفع الفواتير وشراء الضروريات.

سيكون من الأفضل تفعيل خفض ضريبة الرواتب حين تكون هناك حاجة أوضح للسياسة المالية لدعم الاقتصاد ككل، وحتى ذلك الحين ، تظل العيوب أكبر من المكاسب.

من الأفضل أن تكون المدفوعات النقدية المباشرة شكلاً من أشكال التحفيز الاقتصادي الكلي، تمامًا كما هي وسيلة أفضل لمساعدة الأميركيين المتأثرين مباشرة بالفيروس والكساد.

قد يكون الجمهوريون أكثر استعدادًا للعمل مع ترامب بشأن المدفوعات النقدية للأسر ذات الدخل المنخفض في المناطق شديدة الخطورة لأنهم سيضيفون مبالغ أقل نسبياً إلى العجز الفيدرالي والديون.

كثير من الجمهوريين يشككون أيضًا في فعالية تخفيض الضرائب على الرواتب لتعزيز الاقتصاد وتهدئة الأسواق. لكن نقطة الدفع النقدي للضعفاء مختلفة – فهي مساعدة أشد الناس تضرراً من الفيروس. إن الديمقراطيين ، الذين يشككون في التخفيضات الضريبية والذين يدعون إلى اتخاذ المزيد من التدابير المستهدفة ، سوف يتضامنون مع مساعدة المتضررين.

وينبغي النظر في أفكار أخرى لمساعدة الأميركيين ذوي الدخل المنخفض الذين تضرروا بشدة من الفيروس. كما ينبغي أن يكون لدى الكونجرس خطة جاهزة للتعامل في حالة انخفاض معدل النمو الاقتصادي العام إلى درجة الحاجة للتحفيز المالي. ولكن في الوقت الحالي ، يجب التركيز على الأشخاص الذين يحتاجون إلى أكبر قدر من المساعدة في تجاوز الأزمة. فقط أرسلوا لهم شيكات المساعدات.

نقلا عن بلومبرج

الرابط المختصر