محاولة لشرح شيء غير مسبوق.. ماذا يحدث في أسعار البترول؟

aiBANK

حابي – للمرة الأولى في التاريخ، تم تداول العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي بأسعار سالبة يوم الاثنين، حيث هبطت إلى أدنى مستوياتها بالقرب من سالب 38 دولارًا للبرميل، وفقا لتحليل نشرته بزنس إنسايدر.

إضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

أدى وباء فيروس كورونا إلى انهيار الطلب على الوقود مثل البنزين، مما أدى إلى تراجع الطلب على النفط معه. ونتيجة لذلك، تمتلئ صهاريج التخزين بسرعة.

مع عدم وجود مكان يذهب إليه النفط، ينخفض السعر إلى المنطقة الحمراء. وهذا يعني أن المنتجين قد يدفعون للناس في الواقع لإخراج النفط من أيديهم.

كان محللو الطاقة يتوقعون أن أسعار النفط يمكن أن تكون بالسالب وقت أن تحطمت لأول مرة في أوائل مارس، مع تراجع الطلب إثر تفشي جائحة كورونا، كما ذكرت Business Insider سابقًا.

وفي 27 مارس، قال بير ماغنوس نيسفين، رئيس التحليل في شركة ريستاد إنرجي للأبحاث، عن الأسعار السلبية: “أعتقد أننا قد نرى ذلك يحدث في المستقبل”.

لكنهم لم يتوقعوا أن يصل مؤشر غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى المنطقة الحمراء – أو على الأقل ليس على نطاق ما حدث يوم الاثنين.

“إنها مثل محاولة شرح شيء غير مسبوق ويبدو غير واقعي!” هذا ما قالته لويز ديكسون المحلل في شركة ريستاد في بيان بعد الانهيار اليوم الاثنين.

لقد تسبب فيروس كورونا في تدمير الطلب العالمي على النفط، بعدما أصدرت غالبية المدن في جميع أنحاء العالم أوامر بالبقاء في المنزل.

في أبريل، توقعت وكالة الطاقة الدولية أن ينخفض الطلب العالمي على النفط بما يصل إلى 29 مليون برميل يوميًا ، أو حوالي 30% مقارنة بالعام الماضي.

لموازنة هذا الانهيار وضمان استقرار السوق، وافقت أكثر من 12 دولة منتجة على خفض العرض على نطاق يتراوح من 10 إلى 15 مليون برميل يوميًا – أو بنسبة تصل إلى 15% – بدءًا من شهر مايو.

ولكن حتى تلك الاتفاقية التاريخية لم تكن كافية لمنع الأسعار من الهبوط للمستوى السلبي.

كيف تصبح أسعار النفط سلبية؟

بمجرد ضخ النفط من الأرض، يجب تخزينه ونقله، مما يكلف المال.

يقول ديفيد دوهرتي، محلل النفط في شركة بلومبرج إن إي إف، إن هذه التكاليف يمكن أن تكون أعلى في مناطق مثل وسط الولايات المتحدة – مقارنة بالسعودية مثلا – البعيدة عن الأسواق العالمية.

عندما ينهار سعر النفط، قد يخسر المنتجون المال عند بيعه، لأنهم ببساطة لا يستطيعون استرداد تكاليف الإنتاج. ولكن في الحالات القصوى مثل هذا الوضع الحالي، يصعب عليهم بيع النفط على الإطلاق.

مع تضاؤل الطلب، بدأت احتياطيات النفط في الامتلاء – خاصة تلك الموجودة في كوشينغ، أوكلاهوما، حيث يتم تسليم خام غرب تكساس الوسيط.

تقول لويز ديكسون المحللة في شركة ريستاد “التجار كانوا يلتهمون النفط الرخيص وتخزينه بالكامل، والآن في حالة خام غرب تكساس الوسيط وكوشينغ وصل التخزين إلى حدوده القصوى”، وأشارت إلى أن شركتها “ريستاد إنرجي” تقدر أن هناك 21 مليون برميل فقط من مساحات التخزين المتبقية.

في هذه الحالة، هناك أيضًا ديناميكيات سوق تعمل على دفع السعر إلى عمق المنطقة الحمراء. فعادة، عندما يشير الناس إلى سعر النفط يتحدثون عن العقود الآجلة- وهذا يعني، سعر النفط الذي سيتم تسليمه في وقت لاحق.

كان السعر الذي أصبح سلبيًا يوم الاثنين هو تسليم العقود الآجلة في مايو. تنتهي هذه العقود يوم الثلاثاء. لذا يوم الاثنين، كان التجار، الذين لا يأخذون عمليات التسليم المادية، يسارعون لبيعها للمشترين الذين يفعلون ذلك.

ولكن مع وصول التخزين إلى سعته الكاملة تقريبًا وقلة الطلب، لم يكن هناك بالضبط مشترون يصطفون لشراء النفط. وبدلاً من ذلك، سيدفع التجار لهؤلاء المشترين لأخذ النفط – في هذه الحالة، ما تسبب في وصول البرميل إلى سالب 38 دولارًا للبرميل.

كان سعر الخام الأمريكي الذي سيتم تسليمه في يونيو ويوليو لا يزال في المنطقة الإيجابية يوم الاثنين. لكن إذا ظل سعر النفط سلبيًا، فسيكون من الأرخص بالنسبة للعديد من المنتجين التخلي عن النفط.

وقال نيسفين “لن يتمكنوا من بيع نفطهم لأنه لن يأخذه أحد” في إشارة إلى الحالة التي يستمر فيها سعر النفط في التدهور. “ثم فعليهم أن يدفعوا لشخص ما ليأخذ هذا النفط.”

قد تتساءل: لماذا لا يغلق المنتجون البئر حتى تعود الأسعار إلى الارتفاع؟

قال نيسفين إن الأمر ليس بهذه السهولة. فإغلاق الصنبور في بعض الحالات يمكن أن “يدمر” الموارد.

وأضاف: “ليس من الممكن دائما خفض انتاج النفط”.

ماذا تعني الأسعار السلبية للشركات والمستهلكين

النفط الرخيص يعني الغاز الرخيص. ولكن لا يعني سلبية العقود الآجلة لشهر مايو أن الغاز سيكون كذلك. تعد عقود يونيو ويوليو – التي تباع بسعر 21 دولارًا و27 دولارًا للبرميل على التوالي – مؤشرًا أفضل للأسعار طويلة المدى.

ومع ذلك، فإن الأسعار غير العادية يوم الاثنين تشير إلى أنباء سيئة لشركات النفط والغاز الأمريكية، والتي تتطلب أسعارًا أقرب إلى 40 دولارًا للبرميل لتحقيق ربح.

وقال ديكسون: “الآن وقد وصلنا إلى هذا الحد، والخطوة المنطقية التالية ستكون الإغلاق والإفلاس”.

أعلنت شركة استكشاف وإنتاج كبيرة – Whiting Petroleum – إفلاسها بالفعل. وتقدر ريستاد أنه حتى في منطقة 20 دولارًا للبرميل ، يمكن أن يصل عدد حالات الغلق بين 11 إلى 140 هذا العام ويزيد إلى ما يقرب من 400 في عام 2021.

الرابط المختصر