سوق البترول تكبل أيدي جميع المنتجين.. ما الذي يخبئه القدر؟

aiBANK

وكالات – ظهر حجم الضرر الذي لحق بصناعة الطاقة بالكامل في 20 أبريل، عندما انخفض السعر القياسي لعقود النفط الآجلة الأمريكية، التي لم تنخفض أبدًا إلى ما دون 10 دولارات للبرميل في تاريخها الممتد لما يقرب من 40 عامًا، وذلك إلى مستوى لا يمكن التفكير فيه سابقًا . سالب 38 دولارًا للبرميل.

في بضعة أشهر فقط ، دمرت جائحة كورونا الكثير من الطلب على الوقود بعدما قلص مليارات الأشخاص السفر لدرجة أنهم فعلوا ما فشلت فيه الانهيارات المالية والركود والحروب – وترك الولايات المتحدة مع الكثير من النفط الذي لم يكن هناك مكانا لتخزينه.

E-Bank

ورغم أن الظروف غير المعتادة لأسعار النفط السلبية قد لا تتكرر، يقول الكثيرون في الصناعة إنها نذير لأيام قاتمة مقبلة، وأن سنوات من الاستثمار المفرط لن تصحح في غضون أسابيع أو حتى شهور.

قال فريدريك لورانس، نائب رئيس الاقتصاد والشؤون الدولية في رابطة البترول المستقلة الأمريكية: “ما حدث في العقد الآجل في اليوم التالي للانخفاض الكبير أشار إلى أن الأمور بدأت تسوء في وقت أبكر من المتوقع”.

“يحصل الناس على إشعارات من شركات خطوط الأنابيب تقول إنهم لا يستطيعون أخذ نفطهم الخام بعد الآن. هذا يعني أنك ستغلق البئر “.

إن الأدلة على تآكل القيمة لمنتج كان الدعامة الأساسية للمجتمع العالمي منذ أواخر القرن التاسع عشر، زادت في جميع أنحاء العالم الأسبوع الماضي.

خفضت شركة Equinor النرويجية العملاقة للنفط أرباحها الفصلية بنسبة الثلثين. ستظهر الأسبوع المقبل تقارير الأرباح من أكبر شركات النفط في العالم بما في ذلك إكسون موبيل كورب ، بي بي بي إل سي ورويال داتش شل بي إل سي. ومن المتوقع أن يقوموا جميعًا بتفصيل تخفيضات الإنفاق الإضافية، وسيراقب المستثمرون عن كثب كيف تخطط هذه الشركات لإدارة توزيع الأرباح.

أرسل كونتيننتال ريسورسز ، الملياردير الأمريكي ، العمال إلى الحقول في أوكلاهوما ونورث داكوتا في منتصف الأسبوع لإغلاق الآبار بشكل مفاجئ ، وأعلنت الشركة أنها لا تستطيع تقديم شحنات خام للعملاء بسبب سوء الاقتصاد.

جاء قرار كونتيننتال بإعلان القوة القاهرة – المخصصة عادة للحروب أو الحوادث أو الكوارث الطبيعية – بمثابة صدمة ، مما جلب استجابة حادة من مجموعة صناعة التكرير الرائدة. لكن البعض يقول إن هناك منطقًا وراء ذلك.

“إنك توقع عقودًا بناءً على متوسط ​​المعايير التي مر بها المجتمع على مدى المائة عام الماضية. إذا كان لدينا حدث جديد غير مشمول بهذه المعايير ، فإنه يدخل حيز التنفيذ. قال أنس الحاجي ، خبير سوق الطاقة في دالاس: “هذا ما يقوله هارولد هام وآخرون – إنها ظروف خارجة عن القاعدة”.

حتى القرار الذي شاع منذ فترة طويلة من قبل البيت الأبيض لإخبار شيفرون كورب الأسبوع الماضي أنها لم تعد قادرة على العمل في فنزويلا ، حيث كان لها وجود منذ ما يقرب من 100 عام ، قوبل باستهجان.

قال أحد الأشخاص المقربين من شركة نفط غربية في فنزويلا: “المناخ العالمي رهيب”. “الرخصة لم تعد مهمة بعد الآن.”

السوق يكبل أيدي جميع المنتجين. في جميع أنحاء العالم ، تستعد الحكومات والشركات لإيقاف الإنتاج ، وقد بدأ الكثير منها بالفعل.

وقد التزمت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بالفعل بتخفيضات قياسية قدرها 10 ملايين برميل من الإمدادات اليومية لكنه لم يدخل حيز التنفيذ بعد. لم يكن هذا الالتزام كافياً لمنع هبوط النفط إلى ما دون الصفر.

وقالت السعودية إنها وأعضاء أوبك الآخرون على استعداد لاتخاذ مزيد من الإجراءات، لكنها لم تقدم أي التزامات جديدة. إنه مقياس لعمق دمار الطلب، حتى إذا توقفت أوبك عن الإنتاج تمامًا ، فسيظل العرض متجاوزا للطلب.

وقد تم الإعلان بالفعل عن أكثر من 600 ألف برميل يوميًا تخفيضات في الإنتاج في الولايات المتحدة ، إلى جانب 300000 برميل يوميًا من عمليات الإغلاق في كندا. وخفضت شركة بتروبراس الحكومية التي تديرها البرازيل انتاجها بمقدار 200 ألف برميل يوميا.

وتجبر أذربيجان ، وهي جزء من مجموعة الدول المعروفة باسم أوبك + ، مجموعة بقيادة بي بي على خفض الإنتاج لأول مرة على الإطلاق.
بشكل عام ، تم استبعاد شركات النفط الكبرى في تلك البلدان من التخفيضات التي تفرضها الحكومة.

وقال مسؤول اذربيجاني كبير لرويترز “لم نقم بذلك من قبل قط منذ قدومهم للبلاد عام 1994 ووقعوا عقد القرن.”

لم يعد من الممكن إجراء هذا التكيف مع نفاد مساحة التخزين في العالم. حتى يوم الخميس ، قال باحث الطاقة Kpler إن التخزين البري في جميع أنحاء العالم ممتلئ الآن بنسبة 85 ٪ تقريبًا.

وتقدر وكالة الطاقة الدولية أنه من المتوقع أن ينخفض ​​الطلب بمقدار 29 مليون برميل يوميا في أبريل. تتوقع وكالة الطاقة الدولية التي تتخذ من باريس مقراً لها أن يرتفع الاستهلاك في مايو ، لكن الباحثين حذروا من أن توقعاتها بحدود 12 مليون برميل فقط، وانخفاض الطلب على أساس سنوي قد يكون متفائلاً للغاية.

قال جين ماكجيليان ، المحلل لدى Tradition Energy ، الذي كان يعمل في بورصة نيويورك التجارية عندما تم إطلاق العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي في عام 1983. “أنا متأكد من سماع نفس الأرقام حول تدمير الطلب من 20 إلى 30 مليون برميل يوميًا”. حتى نرى نوعًا من التخفيف من ذلك، عليك أن تتساءل ما الذي يخبئه هذا القرار “.

 

الرابط المختصر