الجدل يحتدم في الولايات المتحدة الأمريكية حول إعادة فتح الاقتصاد

البيت الأبيض وجماعات المصالح يفتقدون للخطط التفصيلية اللازمة لعودة العمل

aiBANK

أصدرت الجماعات المحافظة التي تقدم المشورة للبيت الأبيض مجموعة من خطط إعادة فتح الاقتصاد من إغلاقات فيروس كورونا، وذلك تحت عنوان مشترك مفاده: يجب على الأمريكيين العودة إلى العمل على الفور لوقف الأضرار الاقتصادية والمجتمعية بسبب عمليات الإغلاق الطويلة.

إضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

تجمعت استجابة إدارة ترامب لفيروس كورونا في الأيام الأخيرة حول نفس الرسالة – الحاجة إلى إعادة فتح الاقتصاد وبسرعة. ولم يجدد البيت الأبيض المبادئ التوجيهية الفيدرالية بشأن التباعد الاجتماعي التي انتهت في 30 أبريل ، ومن المتوقع أن يذهب الرئيس دونالد ترامب إلى أريزونا الأسبوع المقبل، بعد شهر بدون سفر.

مثلما أصاب الفيروس الولايات بشكل غير متساوٍ، تفتح بعض حكومات الولايات والحكومات المحلية مراكز التسوق ودور السينما وبيوت تصفيف الشعر بينما يظل البعض الآخر في وضع الإغلاق الذي أبقى في وقت ما معظم 320 مليون شخص في أمريكا في منازلهم.

تحذيرات من المخاطر الصحية والاقتصادية الناجمة عن استمرار الإغلاق

يفتقد كل من البيت الأبيض والمجموعات التي تنصحه، الخطط التفصيلية والمركزية لاختبار الفيروسات واحتواءها، والتي يقول العديد من مسؤولي الصحة والمؤرخين والاقتصاديين هنا إن هناك حاجة لتجنب زيادة جديدة في الإصابات والضرر الاقتصادي على المدى الطويل.

هارفارد وعدد الاختبارات

جادلت دراسة أجرتها جامعة هارفارد الأسبوع الماضي أن هناك حاجة إلى 5 ملايين اختبار يوميًا بحلول أوائل يونيو لتقديم “إعادة فتح اجتماعي آمن” وفتح الاقتصاد. في حين يقول باحثون إن مثل هذه الاختبارات يجب ألا تقل عن 20 مليونا يوميًا.

هارفارد: 5 ملايين اختبار يوميا شرط لإعادة فتح اجتماعي آمن

وفي الوقت الذي قال فيه دونالد ترامب أن هذا الرقم سيتم الوصول إليه “قريبًا جدًا”، أخبر مسؤول اختبارات الفيروسات التاجية، مساعد وزير الصحة والخدمات البشرية بريت غيروير، مجلة تايم يوم الثلاثاء أنه “لا توجد أي طريقة على وجه الأرض، على هذا الكوكب أو أي كوكب آخر، يمكنها إجراء 20 مليون اختبار يوميًا، أو حتى خمسة ملايين اختبار يوميًا “.

منذ اكتشاف فيروس كورونا في الولايات المتحدة في يناير، أصيب أكثر من مليون شخص بينما تم اختبار 6.2 مليون شخص هنا. وبحسب إحصائيات لرويترز من مواقع إلكترونية رسمية، فإن الولايات المتحدة، تضم أكبر عدد من الوفيات بسبب الفيروس في العالم بنحو 63 ألف شخص، وتأخرت معظم الدول التي تضررت بشدة من الفيروس في اختبارات لكل حالة إيجابية تم اكتشافها.

جماعات الأعمال
يدعو ائتلاف من المجموعات بما في ذلك FreedomWorks و Tea Party Patriots ، الذين دعموا احتجاجات العودة إلى العمل في عواصم الولايات ، الإدارة إلى “إعادة فتح الاقتصاد على الفور مع تنفيذ أفضل الممارسات في مكان العمل لحماية صحة المواطنين”.

يقود “تحالف إنقاذ بلادنا” الاقتصادي والمدافع عن تخفيض الضرائب آرثر لافر ، المرشح المفضل لترامب والمرشد للمستشار الاقتصادي للبيت الأبيض لاري كودلو ، كرئيسة فخرية له.

نشرت المجموعة هذا الأسبوع قائمة مبادئ تؤكد أيضًا على وقف إنفاق الإنقاذ الأمريكي الضخم، وخفض الضرائب وحماية حقوق الدول والحريات الفردية.

لا توجد توصيات حول كيفية إجراء اختبار وتتبع الفيروسات التاجية لضمان الحفاظ على سلامة العمل والأماكن العامة. وتقول القائمة: “يجب أن تلتزم أي برامج اختبار واسعة النطاق بصرامة وتجسد الحماية الدستورية”.

ستيفين مور: من المهم حقا أن نفتح الاقتصاد بأمان وبأسرع وقت ممكن

قال ستيفين مور ، وهو معلق محافظ وعضو في منظمة Save Our Country وفريق عمل ترامب للانتعاش الاقتصادي، إنه من المهم أن تتولى الولايات الأمريكية زمام القيادة في مثل هذه القضايا بسبب اختلاف مواقفها.

وقال مور لرويترز “من المهم حقا أن نفتح الاقتصاد بأمان وبأسرع وقت ممكن حتى لا يكون للإغلاق المستمر تأثير سلبي عميق على صحة الأمريكيين ورفاهيهم.”

بول رومر: رفع الإغلاق بدون استراتيجية احتواء واضحة للفيروس سيبقي المستهلكين في خوف وبالتالي لن يتحسن الاقتصاد

يجادل منشور على موقع FreedomWorks على الإنترنت بأن الشركات “ستستخدم تقدير المنطق السليم” في إعادة الفتح وأن أولئك الذين لا يديرون عملياتهم بأمان سيفشلون في السوق.

وفقًا للبيت الأبيض، يجب أن يكون لدى الولايات برامج “اختبار قوي” معمول بها للعاملين في مجال الرعاية الصحية المعرضين للخطر قبل إعادة الفتح، لكن حكام الولايات، بمن فيهم أندرو كومو من نيويورك، لا يمتلكون الميزانية ولا الإمدادات اللازمة للقيام بذلك.

عودة إلى كوريا الجنوبية

تعتمد كوريا الجنوبية، وهي من بين الدول الأولى التي تمكنت من السيطرة على تفشي الفيروس، على حملة مكثفة وتتبع اتصالات تديرها الحكومة المركزية لإبقاء الفيروس تحت السيطرة دون إغلاق.

تذكر مؤسسة التراث، التي تم تعيين رئيسها ، جيم ديمينت ، في فرقة عمل إعادة الفتح التي شكلها ترامب، الاختبار في خطة إعادة الفتح، لكنها ترفض الدعوات لإجراء اختبار شامل مدعوم من الحكومة الفيدرالية كشرط لرفع القيود.

وبدلاً من ذلك، توصي “اللجنة الوطنية للتعافي من الفيروس ” التي تبدو رسمية، بإجراء الاختبار بواسطة عينة عشوائية لتحديد انتشار الفيروس داخل مجتمعات محددة. يجب تطوير أنظمة اختبار مكان العمل من قبل الشركات الفردية، مع دفع أصحاب العمل للتكاليف.

كما تضمنت المجموعة بعض الطلبات الطويلة الأمد، مثل توصية بجعل تمويل التعليم العام قابلاً للتحمل، وإلغاء “متطلبات ترخيص الرعاية النهارية غير المعقولة” التي ترفع التكاليف وتحد من خيارات العودة إلى العمل.

وأكد بعض مسؤولي إدارة ترامب أن السيطرة على الفيروس هي الطريقة الوحيدة لاستعادة ثقة المستهلك والاقتصاد.

“أنا شخصياً أركز بشكل كبير على الاختبار. مع بدء إجراء المزيد من الاختبارات، أعتقد أن هذا شيء سيجعل الناس أكثر راحة “، قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين للصحفيين يوم الأربعاء.

الاقتصاد على المدى الطويل

يعد Paul Romer من جامعة نيويورك من بين الاقتصاديين الذين بدأوا تنفيذ خطة إعادة فتح خاصة بهم. يركز رومر، بمساعدة من مؤسسة روكفلر ، فقط على الاختبار كوسيلة لاستعادة الثقة، داعياً إلى إنفاق 100 مليار دولار في البداية على الاختبارات الفيدرالية.

يجادل كبير الاقتصاديين السابق بالبنك الدولي بأن رفع الإغلاق بدون استراتيجية احتواء واضحة سيبقي المستهلكين في خوف ولن يسترد سوى القليل من 500 مليار دولار شهريًا من الناتج المفقود الذي يعاني منه الاقتصاد الأمريكي الآن.

وقال رومر لرويترز إنه يرى اقتصاديين ومستشارين سياسيين على اليسار واليمين “ينظرون إلى هذا من خلال نوع من عدسة نفسية من الإنكار” و “لا يريدون أن يتصالحوا مع حقيقة أن خياراتنا الآن أسوأ بكثير من منذ عام.”

وقال إن الخيارات تسمح للفيروس باجتياح السكان لتحقيق ما يسمى بمناعة القطيع التي يمكن أن تؤدي إلى مليون حالة وفاة في العام المقبل، أو الخوف من أن يدفع المستهلكين إلى التراجع لفترة طويلة، أو الاختبار الجماعي لتعزيز الثقة.

قال رومر: “الطريقة الوحيدة لتقليل الخوف هي أن يكون لديك خطة موثوقة للاختبار”. “لن أذهب إلى طبيب الأسنان إذا كنت قلقًا بشأن إصابة طبيب الأسنان بالفيروس، والعكس صحيح.”

الرابط المختصر