النفط يصعد رغم تجدد مخاوف التخمة بفعل زيادة المخزون الأمريكي

aiBANK

رويترز – محا النفط خسائره السابقة يوم الأربعاء، حتى بعد أن أظهرت بيانات أمريكية ارتفاع المخزونات إلى قمة غير مسبوقة، مما يجدد المخاوف من تخمة  بسبب ضعف الطلب.

إضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

وبحسب تقرير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، ارتفعت مخزونات الخام 5.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الخامس من يونيو إلى 538.1 مليون برميل.

لكن الطلب على المنتجات زاد، وإن ظل أقل كثيرا عن مستوياته في نفس الفترة قبل عام. وكانت مخزونات نواتج التقطير مرتفعة، لكن الصعود جاء بوتيرة أقل من الأسابيع السابقة.

وقال آندرو ليبو رئيس ليبو أويل أسوسيتس في هيوستن ”نلحظ دعما في السوق قادما من المنتجات لا الخام.“

وجرت تسوية خام برنت بارتفاع 55 سنتا إلى 41.73 دولار للبرميل. وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 66 سنتا إلى 39.60 بعد انخفاض بأكثر من اثنين بالمئة خلال الجلسة.

وقالت وزارة الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء إنها اشترت 126 ألف برميل من الخام للاحتياطي الاستراتيجي، مما دعم الأسعار.

تفوق الزيادة في المخزونات توقعات المحللين، وتكونت بفعل صادرات كبيرة للأسبوع الثالث على التوالي من السعودية، تجاوزت 1.5 مليون برميل يوميا. ورفعت المملكة صادراتها خلال فترة حرب أسعار مع روسيا في مارس وأبريل.

وصعد سعر برنت لأكثر من مثليه منذ النزول إلى قاع 21 عاما عند أقل من 16 دولار في أبريل نيسان، لكن بعض المحللين يعتقدون أن الأسعار ارتفعت بشكل كبير جدا مع أن الجائحة لاتزال تقلص الطلب.

الرابط المختصر