مصر المقاصة: 5 أغسطس عمومية غير عادية لتعديل النظام الأساسي وانتخاب رئيس الشركة

التصويت على وضع حد أقصى دورتين متتاليتين لمجلس الإدارة

aiBANK

رنا ممدوح _ قرر مجلس إدارة شركة مصر المقاصة والإيداع والقيد المركزي، دعوة الجمعية العامة غير العادية للانعقاد بتاريخ 5 أغسطس القادم لتعديل النظام الأساسي للشركة.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وبحسب بيان صادر عن الشركة اليوم، فإن التعديل يشمل وضع حد أقصى دورتين متتاليتين لجميع أعضاء مجلس إدارة الشركة.

اضغط لتحميل العدد السابع من نشرة حابي

ويأتي التعديل في إطار السعي الدائم والمستمر لتأكيد تفعيل قواعد ومبادئ الحوكمة.

وأشار البيان إلى أنه قد تم تحديد ذات اليوم لعقد الجمعية العامة العادية للشركة لانتخاب رئيس مجلس إدارة جديد خلفاً لمحمد عبد السلام والذي استقال من الشركة في 18 مايو الماضي.

يشار إلى أن الشركة أعلنت في 6 يوليو الجاري قائمة المرشحين لاختيار رئيساً لمجلس إدارة الشركة استكمال لدورتة الحالية 2018 /2021، والمقبولين من مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية وشملت كلا من علاء الدين محمد عامر، وأشرف محمود الضبع.

إنشاء إدارة للإلزام ونقل تبعية الرقابة الداخلية إلى مجلس الإدارة ولجنة المراجعة مباشرة

وسلطت مصر المقاصة الضوء على عدد من التعديلات التي شهدتها الفترة السابقة وبدأت بزيادة عدد أعضاء مجلس الإدارة من 11 إلى 13 عضوا بغرض زيادة عدد الأعضاء المستقلين بالمجلس لتدعيم اللجان المنبثقة للمجلس.

كما شهد ذلك انتخاب لميس نجم لتمثيل العنصر النسائي في مجلس الإدارة.

وقام مجلس الإدارة ولأول مرة منذ تأسيس الشركة بنقل تبعية إدارة المراجعة الداخلية من الإدارة التنفيذية إلى تبعية مباشرة إلى لجنة المراجعة ومجلس الإدارة وذلك لضمان الاستقلالية والحيادية في الأداء وتحديد اي اوجة للقصور في دورات العمل بالإدارات المختلفة للشركة.

وتضمنت قرارات المجلس الموافقة على توصية لجنة المراجعة بتعيين إيهاب خطاب الرئيس التنفيذي لإدارة المراجعة الداخلية بالشركة اعتبارا من أول يونيو 2020.

وفقد قرر المجلس إنشاء إدارة الإلزام بالشركة لمراقبة ومتابعة سير العمل والتحقق من توافق كافة العمليات مع القوانين واللوائح والقواعد والقرارت المنظمة للعمل بسوق المال المصري.

ذلك أيضاً لأول مرة منذ إنشاء الشركة من أكثر من 25 عاماً.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر