محمد فتح الله: البورصة تحتاج إلى طروحات جديدة لرفع حصة السوق في المؤشرات الدولية

aiBANK

هاجر عطية _ قال محمد فتح الله، العضو المنتدب لشركة بلوم لتداول الأوراق المالية، إن عمليات تخارج الأجانب من السوق المصرية زادت بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية نتيجة غياب المحفزات عن السوق وعدم وضوح رؤية حركة البورصة في الفترة القادمة.

أضاف: «السوق المصرية في الوقت الحالي لا تتمتع بقدر عال من الكفاءة التي تساعدها على جذب المستثمرين، كما أنها تمتلك أقل حصة بين الأسواق الناشئة، والبورصة المصرية بحاجة إلى طروحات جديدة لزيادة رأس المال السوقي لرفع حصة السوق في المؤشرات العالمية، إضافة إلى بعض المحفزات الاقتصادية التي كانت موجودة من قبل والإعفاءات الضريبية، وبعض المحفزات لتشجيع الشركات على قيد أسهمها في البورصة”.

E-Bank

وتابع: «نحتاج إلى معرفة أسباب عزوف الشركات عن القيد في البورصة، ويمكننا فعل ذلك من خلال عمل دراسة تنافسية للأسواق المجاورة لنا، والتي ستساعدنا على التعرف على سبب تحسن أوضاع أسواق الخليج وزيادة شهية المستثمرين للتداول في بورصاتها مقارنة بالبورصة المصرية».

وأوضح العضو المنتدب لشركة بلوم لتداول الأوراق المالية، أن أسباب تراجع البورصة في الفترة الماضية تعود إلى الأحداث الجيوسياسية وزيادة عمليات بيع الأجانب إضافة إلى عزوف المستثمرين عن البورصة لغياب المحفزات واستمرار تراجع المؤشر الرئيسي بشكل غير مبرر ما يزيد من حجم المخاطر التي تتعرض لها السوق، وينتج عن ذلك توجه المستثمرين للإيداع في البنوك لخلوها من المخاطر مع توقعات بزيادة معدل الفائدة.

ولفت العضو المنتدب لشركة بلوم لتداول الأوراق المالية، إلى أن البورصة المصرية لن تتحسن حركة مؤشراتها لحين استقرار الأوضاع وظهور محفزات جديدة تعيد المستثمرين إلى السوق.

 

الرابط المختصر